موظفو “جريدة النهار”… في مهبّ الريح

بيروت في 11- 1- 2017

عقد عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم اجتماع في نقابة محرري الصحافة اللبنانية ضمّ النقيب الياس عون ، أمين سّر النقابة جوزف القصيفي، وأمين الصندوق علي يوسف ، وعضو مجلس النقابة ، رئيسة لجنة المتابعة لصحافيي وموظفّي ” النهار” مي ابي عقل ، والمحامي اكرم عازوري وكيل صحافيي واجراء الصحيفة ، والمحامي انطون الحويس المستشار القانوني للنقابة ، والمحاميتين كريستيل شويري وديانا رزق الله .

جرى خلال الاجتماع عرض المراحل التي بلغتها قضية الصحافيين والعاملين في “النهار” الذين لم يتقاضوا رواتبهم منذ 14 شهراً . وعرض المحامي عازوري القضية بكل جوانبها وابعادها ، معتبراً ان ادارة جريدة ” النهار” تمارس الابتزاز على الصحافيين والعاملين فيها ، من خلال ربطها دفع الرواتب المتأخرة المستحقة لهم ، باستقالة قسرّية وابراء ذمة . ورأى أن الضغط بالرواتب وتأخير سدادها ، هو بغرض دفع هؤلاء للتخلي عن حقهم بمراجعة القضاء للحصول على تعويضاتهم .

وتوجه المحامي عازوري الى الزملاء والعاملين في جريدة “النهار” الذين أجبروا على توقيع براءة الذمة قائلاً : ان براءة الذمة باطلة ولاغيّة وكأنها لم تكن لأنها تمّت بالأكراه .

وتحدث في الاجتماع المحامون حويس ، شويري، رزق الله وشددّوا على ضرورة تحرير الرواتب من أي ضغوط وشروط مسبقة لانها حقّ مقدس للصحافيين والعاملين يحميه القانون . واتفقوا على وجوب تنسيق العمل والتحرك بين النقابة والمحامين ولجنة المتابعة ، من أجل بلوغ الخواتيم التي تصون حقوق هؤلاء .

عون

اثر الاجتماع استنكر نقيب محرري الصحافة اللبنانية عملية الابتزاز التي تمارسها ادارة جريدة “النهار” في حق مستخدميها بربط دفع رواتبهم المستحقة بالتنازل عن حقوقهم والاستقالة وابراء ذمة المؤسسة .

وأكد النقيب رفض النقابة لهذا الابتزاز الواضح والمكشوف خصوصا وان الرواتب متوافرة بدليل دفعها في حال الموافقة على الابتزاز وابراء ذمة المؤسسة .

كما أكد النقيب رفض النقابة لإعطاء اجازات ادارية غير مبررة بما يشبه الصرف المقنع .

ودعا النقيب وزارة العمل الى التحرك السريع وأخذ دورها في الحفاظ على ديمومة العمل ومنع الابتزاز المكشوف والصرف المقنع اللذين تمارسهما المؤسسة ، معولاً على تفهم وزير العمل الاستاذ محمد عبد اللطيف كباره للدور المنوط به في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها الصحافة .

وشدد النقيب على ان النقابة لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه ما يتعرض له الزملاء في الصحف وهي ستأخذ دورها بحماية اعضائها عبراتباع جميع الوسائل القانونية المشروعة .

اترك رد

%d