بوز ألن هاملتون: نشر الشبكات الذكية يساعد على ضمان الاستقرار في توفير خدمة الكهرباء المحلية في لبنان

adam-sleiman

الدكتور أدهم سليمان نائب الرئيس

أشار تقرير صادر عن شركة بوز ألن هاملتون الى أن قطاع المرافق العامة لم يخصص تاريخيا الاستثمار الكافي في عالم تقنية المعلومات، لكن هناك عدد متنامي من شركات المرافق العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد بدأ بإدراك فوائد التكنولوجيا الذكية، والشبكات الذكية بشكل خاص.

إن النقص الذي يعاني منه لبنان في البنية التحتية الاساسيه في قطاع الطاقة قد أبرز فرصة نمو مذهلة لتكنولوجيا الشبكة الصغيرة والتقنيات المتجددة لضمان الاستقرار في خدمة توفير الكهرباء. أما الفرصة الأكبر للتقنيات المتجددة فتكمن في المنشاُت الصغيرة النطاق والتي تتكامل مع شبكة الكهرباء وتساهم بتلبية الطلب.

وقد أشار المركز اللبناني لحفظ الطاقة الى أن لبنان يسعى الى التخلي عن استيراد النفط كمصدر رئيسي للطاقة، ومضاعفة قدرته من الطاقة المتجددة بحلول العام 2020.

وفي أحدث تقرير  صادر عن بوز ألن هاملتون تحت عنوان: Switched On: How MENA Can Build Smart Grid Success ” (إنجاح الشبكات الذكيّة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، أشارت الشركة الى أن تصميم استراتيجيات الشبكة الذكية بشكل يناسب أهداف المؤسسة ويخفف من التحديات مع التركيز على عملية تحويل الأعمال، من شأنه أن يُحدّد التبني الناجح للشبكات الذكية في لبنان.

تشكّل الشبكات الذكية نقطة التقاء قطاعات الطاقة الكهربائية والاتصالات وتقنية المعلومات، فهي تساعد شركات المرافق العامة التي تجمع بين الشبكة الكهربائية الكلاسيكية وتقنيات المعلومات والاتصال والتحكّم، لكي تتخطّى العديد من عقبات التشغيل وخدمة العملاء التي تعيق تقدّمها، وبالتالي تسمح  للشركات والمستهلكين على السواء بتحقيق النتائج الجيّدة.

ويؤدّي ذلك إلى التحكّم بطريقة أفضل بإنتاج الكهرباء ونقلها وتوزيعها وبيعها بالتجزئة، إضافة الى فعّالية متزايدة وتراجع في نسبة استهلاك الطاقة وتكلفتها.

وقال الدكتور وليد فياض، نائب الرئيس التنفيذي لدى بوز ألن هاملتون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “لطالما كانت المرافق العامة بطيئة في تبني التقنيات الرقمية، مركّزة بدلا من ذلك على تقنيات العمليات التي تتيح لنشاطها الرئيسي إنتاج الطاقة ونقلها وتوزيعها. ومن خلال ذلك، إتخذت تلك المؤسسات مقاربة معارضة لتقنية المعلومات، معتبرة ذلك ضروريا لإدارة العملاء وجمع العائدات”.

وأضاف: “لكننا نلاحظ أنّ شركات المرافق العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باتت أكثر استعدادًا لاعتماد تقنيات الشبكة الذكية من أجل إدارة عملياتها بفعالية أكبر. فالشبكات الذكية تتيح لبلدان الخليج العربي فرصة تحديث بنيتها التحتية وإرساء الأسس لتطوير الطاقة المتجددة التي يمكن بدورها أن تساعد على التنويع الاقتصادي”.

walid

لدكتور وليد فياض نائب الرئيس

المستقبل

إنّ فوائد الشبكة الذكية متشعبة، وتتضمن إتاحة فرص جديدة لانتاج الطاقة المتجددة وتخزينها. كما تساعد على خفض التكاليف، وتطوير النظام وصيانته، وتحسين خدمة العملاء بالنسبة للمستهلكين.

إضافة الى ذلك، تطرح الشبكات الذكية وسائل جديدة للقياس وإصدار الفواتير والدفع، وكذلك إمكانية الوصول بشكل أكبر الى البيانات والمعلومات كما تضمن دقتها، وذلك بالنسبة للعملاء والمرافق العامة على السواء.

لقد بدأت بلدان عديدة متطوّرة بالاستفادة من الشبكة الذكية لتلبية عدد من الأولويات الرئيسية المرتبطة بشكل أساسي بفعالية وموثوقية الطاقة. فالمرافق العامة في أميركا الشمالية مثلا قد ركّزت على أتمتة التوزيع وتحديث النقل لتحقيق أهدافها.

ولكن الابتكار الرقمي يترافق مع عددٍ من التحديات ولا بدّ أن تكوّن شركات المرافق العامة فهما عميقا لتلك التحديات قبل أن تعمل على تطوير استراتيجياتها الخاصة بالشبكة الذكية.

وقال الدكتور أدهم سليمان، نائب الرئيس لدى بوز ألن هاملتون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “ينبغي أن تتذكر شركات المرافق العامة أن الشبكة الذكية ليست حلا موحّدا يُناسب الجميع. وللاستفادة  القصوى من الاستثمار الذي تقوم به المرافق العامة، يجب تصميم الشبكة الذكية وفق الأهداف المحددة والتحديات التي تواجهها كل مؤسسة”.

واختتم الدكتور سليمان قائلا: “لضمان نجاح استراتيجيات المرافق العامة المتعلّقة بالشبكة الذكية، على هذه الأخيرة أن تعتمد منهجية أكثر فعالية في اختيار التكنولوجيا وتجربتها كما يجب أن تركز جهودها على تطوير استراتيجيات متينة تتخطى مرحلة التجارب، وتحقق تأثيراً ملموساً وفعليًا على الأرض”.

نبذة عن بوز ألن هاملتون

تعد بوز ألن هاملتون شركة رائدة في مجال توفير خدمات الاستشارات الإدارية والتقنية منذ أكثر من 100 سنة. واليوم توفر الشركة خدماتها الاستشارية في مجال الإدارة والتكنولوجيا والخدمات الهندسية  لأكبر  الشركات المدرجة ضمن قائمة فورتون 500 بالإضافة إلى الحكومات والمنظمات غير الربحية. تمتد خبرة بوز ألن هاملتون في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، لأكثر من 6 عقود في توفير خدمات الاستشارات الاستراتيجية والإدارية للعملاء من القطاعين العام والخاص لمواجهة التحديات الأكثر صعوبة من خلال الجمع بين استراتيجيات الأعمال والابتكار الرقمي وتحليل البيانات والأمن السيبراني والعمليات وسلاسل التوريد والتنظيم والثقافة بالإضافة إلى رأس المال البشري والهندسة وإدارة المشاريع. تتواجد الشركة في المنطقة من خلال مكاتبها في أبوظبي ودبي والدوحة وبيروت والقاهرة والرياض. ويقع المقر الرئيسي لشركة بوز ألن هاملتون في ماكلين، فيرجينيا، ويعمل لديها أكثر من 22,600 موظف، وبلغ إجمالي عائدات الشركة عن السنة المالية المنتهية بتاريخ 31 مارس2016  مبلغ 5.41  مليار دولار . بوز ألن هاملتون مدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز “BAH”.

اترك رد