“مهرجان بيروت ترنم”… يطلق موسمه التاسع

beirut-toughani

أطلقت لجنة مهرجان “بيروت ترنم Festival Beirut Chants” الموسم التاسع للمهرجان الذي يقام من 1 الى 23 كانون الأول المقبل، وتتوزع أمسياته على عدد من كنائس العاصمة، ويفتتح بأمسية بعنوان “قداس المجد” في كاتدرائية مار جرجس للموارنة في وسط بيروت بحضور موفد فاتيكاني.

وشارك في المؤتمر الذي عقد في نادي اليخوت، وزير السياحة ميشال فرعون، رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري، رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني، وحضره مستشار الرئيس سعد الحريري الدكتور داود الصايغ، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير، ممثلون عن عدد من ابرشيات بيروت وعن هيئات ومراكز ثقافية وعن المؤسسات والهيئات الداعمة للمهرجان وعدد من الفنانين المشاركين.

ابي سمرا

ورأت مؤسسة المهرجان ميشلين أبي سمرا، أن “الأخير يأتي هذا العام على وقع الأمل ببداية متجددة للبنان”، وأعلنت أنه “ينطلق ببركة ابوية روحية من قداسة البابا فرنسيس الذي استقبل وفدا من اللجنة المنظمة الشهر الماضي”، ناقلة عنه قوله “ابقوا بسطاء متواضعين وابتعدوا عن التكبر فهو يفسد النفوس”. وأكدت أن “هذه المبادرة تساهم في نشر السلام”. وتوجهت بالشكر الى “الشركاء الذين لم يترددوا يوما في دعم رسالة المهرجان، وخصصت بالشكر فرعون والحريري ومؤسسة الحريري وبلدية بيروت وكل من ساهم ودعم ويدعم رسالة المهرجان”.

معتوق

واستعرض المدير الفني للمهرجان الاب توفيق معتوق ابرز ما يتضمنه برنامج الأمسيات الموسيقية والميلادية واسماء الضيوف والفنانين الأوبراليين المشاركين، لافتا إلى أن “هذاالمهرجان هو احتفال بروح الميلاد والسلام والفرح عبر الموسيقى ونجح المهرجان بان يكون اكثر مهرجانات المدينة اقبالا”.

عيتاني

وبدوره، أكد عيتاني أن “بيروت كانت دوما وستبقى ملتقى الحضارات الحاضنة للثقافة والابداع”. وقال: “بيروت اليوم ترنم وتدعو اللبنانيين ليحتفلوا معا بثقافة العاصمة ورسالتها الحضارية الفريدة، وبيروت تؤمن بطاقة ابنائها لذلك حرصت بلديتها على دعم هذا النشاط وعلى دعم حفل الكونسرفاتوار الوطني ضمن هذا النشاط في 9 كانون الاول المقبل الذي نتطلع اليه ليكون حدثا فنيا ثقافيا مميزا “.

ورأى أن “رسالة لبنان هي في تنوعه وقدرته على الاستمرار في أحلك الظروف والنهوض دائما وتجديد الدرب، وأن مستقبل بيروت مشرق بالموسيقى والتنوع والمواهب والتطور والحداثة والعيش الواحد”.

الحريري

من جهتها، تحدثت الحريري عن “أهمية تزامن فعاليات “بيروت ترنم” هذا العام، مع تجدد الأمل لدى اللبنانيين بتكامل الإرادات الطيبة حول الوطن وبناء السلام بانتخاب رئيس جديد للبلاد”.

وقالت: “نلتقي مع الأمل المتجدد الذي أحدثته مهرجانات “بيروت ترنم ” هذه الشمعة التي أضاءت ظلام المدينة المحبة للأضواء والحياة والأمل والرجاء، هذه المهرجانات التي اختارت السلام الإنساني نهجا لعملها في كل عام لتواكب ميلاد السيد المسيح عليه السلام. وعاما بعد عام كانت شموع “بيروت ترنم” تتكاثر في كل زوايا بيروت العاصمة، وإننا سعداء في تزامن فعاليات المهرجان هذا العام مع تجدد الأمل لدى عموم اللبنانيين بتكامل الإرادات الطيبة حول الوطن وبناء السلام بانتخاب رئيس جديد للبلاد”. وتمنت أن “يحمل ميلاد السيد المسيح هذه السنة كل الخير والسلام”، وتوجهت بالشكر “لقداسة البابا فرنسيس لمباركته المهرجان هذا العام بإيفاد ممثل خاص عنه”، كما نوهت ب”اهتمام البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الدائم مع السادة المطارنة بهذا المهرجان”، مقدرة “دور وزير السياحة ورئيس بلدية بيروت واللجنة المنظمة للمهرجان وجهود كل من ساهم في الرعاية والدعم”.

فرعون

وكانت كلمة لرفرعون، رأى فيها أن “المهرجان ياتي ببركة استثنائية وفي حقبة استثنائية تحمل الأمل بعد انتخاب رئيس للجمهورية وعلى ابواب تشكيل حكومة جديدة”. وقال: “هو مهرجان للسلام وفيه روحانية لعيد الميلاد ومهرجان لنحيي الحضارة في بيروت وفي كل لبنان”، بيروت تؤكد من جديد انها عاصمة الحضارة في الشرق وعاصمة الفن والموسيقى والثقافة والابداع، وان مهرجان “بيروت ترنم” هو ايضا فعل ايمان بحوار الحضارات وحوار الاديان وبالانفتاح والحفاظ على هذا البلد الذي فيه شمس للجميع بكل الطوائف والمذاهب وبكل الشرائح الاجتماعية”.

وأعلن أن “الوزراة بدأت بمشروع برنامج الثقافة الدينية لكل لبنان وقد تم اختيار اكثر من 300 موقع ديني ضمنه وسيكون هناك اكثر من 2000 موقع”. ووجه “تحية تقدير الى اللجنة المنظمة وعلى راسها ابي سمرا وفريق العمل الذي يجعل من هذا المهرجان حدثا ليس فقط لبيروت وللبنان وانما لكل المنطقة”.

 برنامج المهرجان

الخميس 1 ديسمبر: أمسيةالافتتاح، قداس المجد (Messa di Gloria)، لورا جيورداني (سوبرانو)، سينتيا سماحة (مزو- سوبرانو)، فيليبو ادامي (تينور)، بشارة مفرج (تينور)، شادي طربيه (باس – باريتون)، جوقةالجامعةالأنطونية وجوقة جامعة اللويزة، مدير الجوقة الأب خليل رحمه، الاوركسترا الفلهارمونية الوطنية بقيادةالأب توفيق معتوق، وذلك في كاتدرائية مار جرجس للموارنة – وسط بيروت 8:00 مساء.

الجمعة 2 ديسمبر مجموعة أصيل: أمسية من الموسيقى الفصحى العربية المعاصرة، فراس العنداري (عود)، محمد عنتر (ناي)، خليل البابا (كمان)، بلال بيطار (سنطور)، رضا بيطار (كمان)، عماد حشيشو (تشيللو)، عليا الحوت (رق)، فرح قدور (عود)، عبد قبيسي (طنبور وبزق)، غسان سحاب (قانون)، مصطفى سعيد (فكرة، عود وإنشاد)، وذلك في مارالياس – القنطاري – ساحة النجمة الساعة 8:00 مساء”.

– السبت 3 ديسمبر: يسوع فرحي: حفل ديني في كنيسة مار مارون – الجميزة الساعة 8:00 مساء.

-الاحد 4 ديسمبر: جوقة المدرسة اللبنانية للضرير والأصم، في كنيسة جميع القديسين – ميناءالحصن، الساعة 6:00 مساء. ونداء ابو مراد ومجموعة الانطونية العربية في كاتدرائية مارالياس للأرمن الكاثوليك – ساحةالنجمة الساعة 8:00 مساء.

-الاثنين 5 ديسمبر: بوريساندريانوف تشيلو – حائز الجائزة الاولى لمسابقة روستروبوفتش، والكسندر غندن (بيانو)، حائز الجائزة الاولى لمسابقة تشايكوفسكي، في كنيسة مار مارون – الجميزة الساعة 8:00 مساء.

-الثلاثاء 6 ديسمبر:  سيونغ – جينشو (بيانو)، حائز الجائزة الاولى لمسابقة شوبان 2016، كنيسة ماريوسف – مونو الساعة 8:00 مساء.

-الأربعاء 7 ديسمبر: زياد نعمة (تينور)، وفارتان اغوبيان (بيانو)، كنيسة مارالياس – القنطاري الساعة 8:00 مساء.

-الخميس 8 ديسمبر: كورال الفيحاء، بقيادة مايسترو بارفيك تسلاكيان، في الكنيسة الانجيلية الوطنية، الساعة 8:00 مساء.

-الجمعة 9 ديسمبر: الاوركسترا الفلهارمونية الوطنية، بقيادة فيصل كراوي، في كاتدرائية مار جرجس للموارنة – وسط بيروت الساعة 8:00 مساء. بالتعاون مع المعهد الوطني العالي للموسيقى.

-السبت 10 ديسمبر:  رباعي كودالي، في كنيسة مار مارون – الجميزة الساعة 8:00 مساء.

-الاحد 11 ديسمبر: جوقة مار يوسف وجوقة مدرسة الاباءالانطونيين للاولاد، بقيادة نيلي معتوق في كنيسة مار لويس للآباءالكبوشيين في باب إدريس الساعة 18:00.  جوقة القديس رومانوس، بقيادة الاب رومانوس جبران، في كاتدرائية مار جاورجيوس للروم الارثوذكس الساعة 8:00 مساء.

-الاثنين 12 ديسمبر: مجموعة ديماري – اوركستراباروك، رودريغو فيريرا وكونتر تينور، بقيادة رونان خليل، في كنيسة مار لويس للآباءالكبوشيين الساعة 8:00 مساء، بالتعاون مع المركز الفرنسي والسفارة الفرنسية في لبنان.

-الثلاثاء 13 ديسمبر: جوقة ثيوتوكوس الاورثوذكسية، بقيادة رمز يسعد في كاتدرائية مار نقولا – الاشرفية، الساعة 8:00 مساء.

-الاربعاء 14 ديسمبر: Beirut Youth Choir and Jeunesses Musicales، مارك رعيدي (تينور)، بقيادة ياسمينا صباح في كنيسة مار لويس للآباءالكبوشيين الساعة 8:00 مساء.

-الخميس 15 ديسمبر: جوقة مار اسطفان المرنم، بقيادة الاب بشير اسطا في كاتدرائية مار الياس للروم الملكيين، الساعة 8:00 مساء.

-الجمعة 16 ديسمبر: رباعي موديلياني في كاتدرائية مار الياس للروم الملكيين الساعة 8:00 مساء، بالتعاون مع المركز الفرنسي والسفارة الفرنسية في لبنان.

-السبت 17 ديسمبر: الجوقة الارمنية للشباب – همازكيان، بالتعاون مع جوقة غرغاتش للاولاد بقيادة زاكار كشيشيان في كاتدرائية مار نيشان للروم الأورثوذكس الساعة 6:00 مساء. A Tribute to Beirut Orpheus Choir الاوركسترا الفلهارمونية الوطنية، جوقة الجامعة الاميركية بقيادة توبي بورسر، في اسمبلي هول – الجامعة الاميركية الساعة 8:00 مساء، بالتعاون مع Peace and Prosperity Trust في انكلترا والجامعة الاميركية في بيروت.

-الاحد 18 ديسمبر: La Chanterie de Beyrouth، بقيادة نهى حاتم، في الكنيسة الوطنية الإنجيلية الساعة 6:00 مساء، وغادة شبير في كنيسة مار الياس القنطاري عند ال 8:00 مساء.

-الاثنين 19 ديسمبر: جوقة جامعة سيدة اللويزة بقيادة الاب خليل رحمة في كنيسة القلب الاقدس – جميزة الساعة 8:00 مساء. وعبير نعمة في كنيسة مار الياس القنطاري الساعة 8:00 مساء.

-الثلاثاء  20 ديسمبر: ثلاثي افنيسيان (بيانو) في كنيسة مار مارون – الجميزة الساعة 8:00 مساء.

-الاربعاء 21 ديسمبر: سمر سلامة في كنيسة مار الياس – القنطاري الساعة 8:00 مساء.

-الخميس 22 ديسمبر: رامي خليفة (بيانو – جاز) في كنيسة الأباء الكبوشيين الساعة 8:00 مساء.

-الجمعة 23 ديسمبر: جوقة سيدة الجمهور بقيادة هيثم قزي في كنيسة ماريوسف في مونو الساعة 6:00 مساء. واوبرا ارياس، كارمن غيانتاسيو (سوبرانو) وجوناثن بيب (بيانو)، في كنيسة مار مارون – الجميزة الساعة 8:00 مساء.

اترك رد