ملحم بركات … أودع لبنان إرثاً فنياً خالداً ومشى بطريقه

melhem-barakat-6

(الوكالة الوطنية للإعلام- ليبانون فايلز)

غيب الموت  عملاقا جديدا من عمالقة الفن في لبنان الموسيقار ملحم بركات حامل راية الاغنية اللبنانية، عن عمر يناهر 71 عاما بعد صراع مع المرض، في مستشفى أوتيل ديو، وسط اجواء من الصدمة والحزن على غياب “ابو مجد”، الذي ترك عائلة صغيرة مؤلفة من مجد ووعد وغنوة وملحم جونيور، وعائلة كبيرة من الاصدقاء والجمهور في لبنان والعالم العربي. وكان بركات أدخل الى المستشفى منذ أسابيع وتضاربت حينها المعلومات بشأن حالته الصحية.

نعى وزير الثقافة المحامي ريمون عريجي الموسيقار الفنان ملحم بركات في بيان جاء فيه: “برحيل ملحم بركات تغيب قامة فنية مشرقة في عالم الغناء والموسيقى والتمثيل. شاهدناه على الشاشات، سمعناه طويلاً، صوتاً، اداءً طربياً متميزاً اثرى حفلات لبنان وبرامج التلفزيون. تألق مع الرحابنة وأعطى أصوات المطربات والمطربين في لبنان موسيقى متجددة وألقاً طربيا ساحرا. العزاء لعائلته ومحبيه ولعالم الفن ولشعبنا اللبناني”.

بدورها نعت نقيبة الفنانين المحترفين في لبنان شادية زيتون دوغان الفنان ملحم بركات، ببيان جاء فيه: “كبير هو كان في عطائه الفني، ملحم بركات، سافر اليوم الى دنيا البقاء، تاركا لنا ثروة من روائع الالحان ليبقى ابدا حيا في تاريخ أسرتنا الفنية والوطن لبنان”.

كذلك نعى رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع في تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر” الموسيقار الفنان ملحم بركات وقال: “وداعا موسيقار لبنان ملحم بركات”.

melhem-barakat-1

محطات مضيئة

 ولد  ملحم بركات في كفرشيما في 15  أغسطس  عام 1945، في كنف عائلة بسيطة وفقيرة وفي حي فني بحت، فوالده أنطون بركات كان نجارا يجيد عزف العود وكان جاره الموسيقار حليم الرومي وأيضا الفنان فيلمون وهبي.

تأثر بركات بفن الموسيقار محمد عبد الوهاب وأم كلثوم، ظهرت موهبته منذ كان في المدرسة وفى أحد الاحتفالات المدرسية حيث قام بتلحين بعض الكلمات من الجريدة اليومية وقام بغنائها، بعدها ترك المدرسة حينما كان في السادسة عشرة من عمره وقرر الالتحاق بالمعهد الوطني للموسيقى حيث درس النظريات الموسيقية والصولفاج والغناء الشرقي والعزف على آلة العود مدة أربع سنوات. والتحق بعد ذلك بأحد البرامج المشهورة للأصوات الجديدة، وقام بإختباره رواد الفن اللبناني الكبار، ثم بالمدرسة الرحبانية، وكانت من هناك إنطلاقته الكبيرة.

تعاون بركات مع الرحابنة وروميو لحود وشارك في أكثر من مسرحية مع الشحرورة صباح “الفنون جنون” و”حلوي كثير” كما وقف أمام فيروز في مسرحية “فجر الدين” ومع سلوى القطريب في مسرحية “زمرد”. أطل في برنامج ساعة وغنية مع الاخوين الرحباني إذ نجح في ترك الاثر الاكبر لدى المشاهدين وشارك يومها جورجيت صايغ في أغنية ثنائية بعنوان “بلغي كل مواعيدي” فلاقت نجاحا كبيرا وأسرت قلوب الصغار والكبار معا. كما لحن أغنية شهيرة للمطرب غسان صليبا بعنوان “يا حلوة شعرك داري”، كما لحن أغنية شهيرة للفنان الراحل نصري شمس الدين، كذلك أغنية قدمها لماجدة الرومي بعنوان “اعتزلت الغرام” وأخرى لكارول صقر بعنوان “يا حبيبي تصبح فيي”. الا ان معظم أغانيه التي لحنها لنفسه بقيت عالقة في ذاكرة اللبنانيين حتى اليوم ومن بينها “على بابي واقف قمرين”، “العذاب يا حبي”، “احلى ظهور”، “حمامة بيضا” وغيرها. كما قدم عددا من الاغاني للبنان منها “موعدنا أرضك يا بلدنا” و”بلادي ومين مابيعرف جمالها” و “ياصمتي يامعذبني” و “رح نبقى الوطن.

بركات الذي يملك رصيدا من نحو 13 البوما وأكثر 107 أغنيات، يعتبر الشاعر نزار فرنسيس توأم روحه، فهو كتب له معظم كلمات أغانيه وكان ينتظر تحسن صحته لوضع اللمسات الاخيرة على البومه الذي إختار مسارا جديدا له فهو أداه في الاستوديو وليس على أسلوب الحفلة المباشرة. ونعاه فرنسيس في تغريدة عبر “تويتر” قال فيها: “رفيق عمري راح نفسي حزينة حتى الموت”.

melhem-barakat-2

نعي فنانين وإعلاميين لملحم بركات

 وقع خبر وفاة ملحم بركات كالصاعقة في قلوب الفنانين والإعلاميين، فنعوه على مواقع التواصل الاجتماعي من بين هؤلاء:

نانسي عجرم: ما عم بقدر صدق لبنان بدون الموسيقار ملحم بركات. الله يرحمك وتكون نفسك بالسما رحيلك كسر قلوبنا، نودّعك اليوم بالدموع لكنك لن تفارقنا يوماً… أحرّ التعازي لعائلة الموسيقار ملحم بركات ، لبنان ووطننا العربي

اليسا: Feeling so sad to hear this… Melhem Barakat was a true legend that our dear country lost today. May he RIP

راغب علامة: رحم الله الموسيقار عندما زرته منذ كم يوم شعرت بأنه والعلم عندالله أيامه معدودة.تذكرت والدي رحمه الله في أيامه الأخيرة. طلبت منكم الدعاء له. انّا لله وإنّا اليه راجعون. البقاء لله. رحل ملحم وترك ورائه اغاني للأجيال وذكرى لشخصيته التي تركت اثراً لن ننساه الى جنة الخلد ابو مجد.

حازم شريف: أبو مجد أستاذ الكل وموسيقار الأغنية مارح ننساك ولا لحظة ومارح ننسى على بابي واقف قمرين وأحلى…

مازن معضم: شو هالخبر القاسي وشو هاليوم الحزين..يا عملاق خسرناك جسد بس ملحم بركات ما بموت،صوتك وصورتك رح يضلوا بقلوبنا ورح نخبر ولادنا وولاد ولادنا عنك.

كريستينا صوايا: الراحة الابدية لنفسك ابو مجد و الصبر لعائلتك و كل محبّينك و لكنّك باقي خالد بأعمالك الفنية يلي ما الها مثيل و ما بتتكرر وداعاً ملحم بركات.

نينا عبد الملك: اقدّم احرّ التعازي للبنان وللعالم العربي عن روح الفنان الكبير، الأستاذ والموسيقار ملحم بركات! تكون نفسو بالسما

خضر علامة: الله يرحم الموسيقار ملحم بركات، سيترك فراغ فني كبير.

ساشا دحدوح: الله يرحم الموسيقار ملحم بركات الله يصبر اهلك ومحبينك! كبيرمن بلادي وداعاً موسيقارلبنان.

melhem-barakat-5

فيني رومي: الله يرحمك يا موسيقار لبنان ملحم بركات.

عبد الكريم حمدان: الرحمة و المغفرة ل روح الموسيقار ملحم بركات خسارة موجعة ل موسيقانا العربية.

انجي جمال: RIP Melhem Barakat… وداعاً موسيقارلبنان.

يزبك وهبي: ملحم بركات ومشيت بطريقي…يا عين صبّي دمع…الله يرحمك يا موسيقار.

ناصر فقيه: رحل الكبير ملحم بركات … وداعا يا موسيقارنا العظيم يا ابو مجد و إنشاءالله نفسك تكون بالسما. لبنان رح يشتقلك.

ورد الخال: يا الله …………… الورد بيبقى سكوت…. قتلتنا يا ملحم…..! العوض بسلامتنا………… الله يرحمك….

بشير اسمر: لا حدن قبلك ولا بعدك انت… ملحم بركات RIP.

ليليا اطرش: الموسيقار ملحم بركات في ذمة الله البقاء لله.

بسام نعمة: الله معك ابو مجد موسيقار الشباب ضيعانك..

فراس حليمة: ومن بعدك لمين الزهر بينحني.. وبتشرق لمين شمسك يا دني..

يوري مرقدي: عملاق من بلادي هوى. الله يرحمك يا موسيقار ملحم بركات.

شربل خليل: لبنان رح يبكيك ملحم بركات.

فادي حرب: ملحم بركات سلّم الروح بعد معاناة مع المرض بصمت.. تاركاً خلفة إرثاً فنياً عريقاً سيشهد له.. الصبر لأهله ومحبيه..

تامر اسحق: ملحم بركات الموسيقار اللبناني العربي فليكن ذكره مؤبداً .. الله يرحمك ابو المجد
رين سبتي: ملحم بركات اسطورة من بلدي الله يرحمك موسيقار الاجيال.

شكران مرتجى: من بعدك مين بده يغني للقمر ومن بعدك مين بده يشغل العالم كل ماطل من بعدك لمين الزهر بينحني ….. وداعاً ملحم بركات.

زياد بطرس: فلّ ملحم بركات ! ألله يرحمك أبو مجد يا غالي.

شذى حسون: لا اله الا الله ابو مجد ليه رحت عنا صديقي و عزيزي الله يرحمك و يا رب مثواك الجنه ممكن رحت و انت بعدك زعلان مني سامحني كبريائي الغبي.

نادر الاتات: ومشيت بطريقك .. إلى جنات الخلد بإذن الله .. الله يرحم روحك يا أبو مجد.

ميشال قزي: من بعدك لمين الزهر بينحني… الله يرحمك يا كبير الفن ولبنان الموسيقار ملحم بركات.

يعقوب الفرحان: ومن بعدك لمين ،،، رح نسمع؟؟! ، يا موسيقار لبنان…ابو مجد في ذمة الله.. ملحم بركات.

melhm-barakat-7

سهى قيقانو: فلتكن مشيئتك…. وداعا ملحم بركات.

ديما قندلفت: بين البيوت و القناطر و السهر و كل الحلا..غبت و تركتلنا هالعمر…ننطر مواعيد…ننطر مواعيدنا ملحم بركات ليكن ذكرك مؤبدا.

نادين صعب: يا ريتني بلبنان والله رح جن. صوتك رح يبقى بقلبي وعقلي بقلوب الكل. با حبي الغاب.

وسام الامير: غادر اخر عناقيد العمالقة ملحم بركات الى ملحمة الخلق.لتبقى يا أبو مجد بصوتك وأغانيك استاذ الاجيال الى الابد…

ربيع بارود: وداعاً يا آخر العنقود، وداعاً يا كبير من لبنان.

هيلدا خليفة: hildakhalifeOne of the few who made me love our music! A legend and artist whose songs will live on!melhembarakat rip.

يمنى شري: الرحمة ل أبو مجد..مجد من أمجاد لبنان.. تعازينا الحارة لعائلته الكريمة، لنا، للفن، للإنسانية، للصدقو الشفافية ولكل جمهوره وداعا ملحم بركات.

علي جابر: وداعاً ملحم بركات، موسيقار عظيم و شخصية مثيرة، ستبقى ذكراك حية طالما الموسيقى التي ألفت و لحنت و أديت تصدح.

جومانا بوعيد: فلتسترح نفسه بسلام … رحيل الموسيقار الكبير ملحم بركات ابو مجد في دنيا الحق.

مريم سعيد: نعزي لبنان و العالم العربي في وفاة الموسيقار محلم بركات.

مروان حداد: آخر عمالقة الزمن الجميل في ذمة الله.

شيماء هلالي: وداعاً أيها الفنان المحب الوفي … رحلت إلى الخلد و سيبقى فنُّك رحيقا يغذِّينا و إبتسامتُك أملاً يقوّينا … كنت مبدعا و رجلا و ساحرا… في زمن يصعب فيه جمع ذلك… رحمة الله على نفسك الجميلة وداعًاأبومجد وداعاً ملحم براكات

محمد اسكندر: موتَك بيحكي مش سكوت ومش دمار ياثورة الفن بجوابَك والقرار قبل المدارس علًمونا اهلنا الزغار لازم يسكتوا ان حكيوا الكبار وداعا ملحم بركات.

طوني عيسى: برحيلك رحل الفن. الله يرحمك يا موسيقار لبنان.

انجو ريحان: ملحم بركات ,,,, من بعدك لمين.

رولا سعد: لبنان يفقد مجدهملحم بركات سيبقى وتبقى الحانه مجداً موروثا للاجيال القادمة،لن ننساك أبدا،كنت وستبقى بالقلب الى الأبد.

دارين شاهين: ضيعانك يا كبير..عم بيروحوا الكبار..لمين تركين هالفن ؟الله يرحم الموسيقار الكبير ملحم بركات وتكون روحك بالسما واعمالك رح تبقى خالده للابد

كارين رزق الله: مبدع من بلدي فل .. غنى لبنان ولغة لبنان و.. فل .. خسارة ! يللي بعزينا انو تركلنا فن وقيمة وتراث ..شكرا ملحم بركات .. منحبك كتير ملحم بركات.

منير الحافي: ملحم بركات “ابو مجد” في ذمة الله. مجدُ الموسيقى أعطي له! والتاريخ قد لا يكرر فناناً شاملاً مثله. تعازي الحارة لعائلته ومحبيه.

هيثم سعيد: الموسيقار ملحم بركات في ذمة الله البقا ءلله ملحم بركات.

باسم رزق: الموسيقى عم تبكي والنغم حزين.. شو بقي من الفن بغيابك ؟ الله يرحمك يا موسيقار.

جان ماري رياشي: أنا كتير محظوظ أني اتعرفت واشتغلت واتعلمت منك يا ابو مجد. الله يرحمك ملحم بركات

زياد برجي: أحرّ التعازي لعائلة الموسيقارملحم بركات! رحلت عنا و لكنك ستظل بيننا بفنك و ابداعك الى الأبد

هشام بولس: كتبت تاريخ وفلّيت… نفسك بالسّما يا رب!!!

هاني شاكر: أتقدم بخالص التعازي الي اسرة الفن العربي في وفاة الموسيقار الكبير ملحم بركات اسكنه الله فسيح جناته و ألهم أسرته الصبر و السلوان.

هايدي موسى: وداعاً ملحم بركات البقاء لله ..

باسكال مشعلاني: الله يرحمك يا كبير.  الموسيقار ملحم بركات.ودعتنا بكير وخسرناك وخسرنا الالحان حلوه والصوت ما بيتكرر انت باقي معنا بالأغاني الخالده.راح نشتقلك.

عاصي الحلاني: وداعآ ابو مجد رحلت لكن رح بتضل معنا بروحك الحلوه وقلبك الكبير وابداعك رحلت وتركت بالقلب غصة وحزن كبير يا كبير من لبنان رح نشتقلك يا صديقي.

سارة الهاني: كنت بتمنى لو غنيت من الحانك … الله يرحم روحك موسيقا رلبنان استاذ ملحم بركات احر التعازي للعائلتك الكريمه ، ولكل محبينك خساره كبيرة.

خليل ابو عبيد: رحلتُ…ولم يرحل صوتي…ولن يرحل فَني… والاغنية اللبنانية أمانة في رقابِكم… الله يرحمك ملحمبركات وطن من وطني.

كميل متى: خسارة وطن لبنان ملحم بركاتالله يرحمك.

مريم شقير ابو جودة: نم قرير العين ايها الموسيقار الكبير من بعدك لا فن ولا ابداع ولا غناء ولا طرب اقله عندي يا رفيق السنوات والضحكات والانغام الجميلة.

melhem-barakat-3   melhem-barakat-4

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: