فرحة وخيبات وآمال خلال كشف المرشحين عن إبداعاتهم في برنامج نجوم العلوم على MBC4

مبتكرون يتنافسون لحجز مكان لهم خلال الحلقات الأولى للموسم الثامن 

noujoum-al-ouloum-2

الدوحة، قطر، 25 سبتمبر، 2016

 يعود برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي الرائد في المنطقة “نجوم العلوم”، الذي انطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، إلى شاشة التلفزيون هذا الشهر مع عرض أول حلقتين لهذا الموسم. ويُعنى البرنامج بإيجاد أفضل المبتكرين العرب ممن يقدمون حلولاً مبتكرة في مجالات الطب الحيوي وتكنولوجيا المعلومات. واستعرضت الحلقتان شباباً من مختلف أرجاء المنطقة يتنافسون للحصول على فرصة أن يصبحوا مرشحين في البرنامج. وحاول الشباب الطموحون إقناع الخبراء في لجنة التحكيم بضرورة تأهيلهم إلى حلقة المجلس، حيث سيتم اختيار تسعة منهم ليتم تطوير أفكارهم وتحويلها إلى نماذج حقيقية.

وخلال الحلقة الأولى من مرحلة الاختيار، استعرض المبتكرون في مجال الطب الحيوي أفكارهم أمام لجنة من الخبراء المتخصصين بإشراف البروفيسور فؤاد مراد، الذي يعرف بلقب “المستفزّ”. ويشتهر البروفيسور مراد بتعليقاته القاسية أحياناً ولكن الواقعية، وهو حالياً يترأس مركزاً تابعاً للأمم المتحدة متخصصاً بالتنمية التكنولوجية في منطقة الشرق الأوسط.

وانضم إليه في لجنة التحكيم، الشخصية المحبوبة البروفيسور عبد الحميد الزهيري، المعروف باسم “المتعاون”. وقد ساهم البروفيسور الزهيري في مدّ الجسور أمام المعلمين الطبيين حول العالم، حيث يتميز بدقة ملاحظته وحدة ذكائه وبإضفائه نوعاً من المرح على لجنة التحكيم. كما تضم اللجنة أيضاً السيدة عائشة المضاحكة، الرئيس التنفيذي لحاضنة قطر للأعمال. وتعتبر السيدة عائشة، “المحفّزة”، خبيرة متخصصة في اكتشاف المواهب الناشئة وتطويرها، وهي مصنفة بين أقوى 100 امرأة عربية من قبل مجلة CEO الشرق الأوسط.

وتم خلال الحلقة الأولى من مرحلة الاختيار استعراض ابتكارات جديدة ومستمدة من واقعنا، بدءاً من رعاية الأطفال الرضّع وحتى اللياقة البدنية. ورفضت لجنة التحكيم بالإجماع بعض الأفكار الغريبة. من جهة أخرى، لاقت بعض الابتكارات استحساناً لدى اللجنة، مثل ابتكار يازي العلو التي قدمت كاشفاً للتعرف على صلاحية الأسماك المخزنة في المنزل. واستعرضت يازي ابتكارها بطريقة غير تقليدية حيث أحضرت معها طفلتها البالغة من العمر خمسة شهور، وقدمت حجة مقنعة للحدّ من هدر الطعام وحصلت على مكان لها في قائمة المرشحين لحلقة المجلس العلمي.

وركزت الحلقة الثانية من مرحلة الاختيار على إيجاد مبدعين عرب لديهم مشاريع مبتكرة في مجال تكنولوجيا المعلومات. وانضم إلى البروفيسور مراد والسيدة عائشة المضاحكة، الدكتور أحمد  المقرمد “الريادي”، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة في جامعة حمد بن خليفة، والذي يعتبر من رواد قطاع الحوسبة في المنطقة منذ سبعينات القرن الماضي، ولديه خبرة عميقة في العمل مع شركات بارزة مثل هيوليت باكارد، وآي بي إم.

وقالت السيدة عائشة المضاحكة: “ينتمي هؤلاء المبدعون الجريؤون إلى جيل من موفري الحلول في عالمنا العربي، ممن يقدمون حلولاً واعدة لعدد من أكبر التحديات التي تواجهها منطقتنا. ومع كل التفاؤل والحماس والموهبة التي يقدمونها، سيتم اختيار تسعة مرشحين فقط لتحويل أفكارهم إلى نماذج عملية خلال البرنامج. وقد أصبحت مهمتنا كلجنة تحكيم أكثر صعوبة بالنظر إلى نوعية الأفكار التي طرحت أمامنا خلال الحلقتين الأولى والثانية”.

وسيتم بث الحلقة الثالثة والأخيرة من مرحلة الاختيار في الأول من شهر أكتوبر المقبل، وتركز هذه الحلقة على إلهام المرشحين الذين تتمحور أفكارهم حول مجالي الطاقة والبيئة. وفي يوم 8 أكتوبر سيتم الكشف عن أسماء المرشحين الذين سيتوجهون إلى العاصمة القطرية الدوحة كمشاركين في برنامج نجوم العلوم.

وسيخوض المرشحون التسعة منافسات محتدمة على مدى مرحلتين هما: مرحلة تنفيذ النموذج، وتقييم الأسواق. وخلال مسيرتهم في البرنامج، سيواجه المشاركون العديد من التحديات لتطوير وتحسين مشاريعهم، بهدف إفادة المجتمعات منها، وإحداث تأثير عالمي. وسوف ينتقل المرشحون الأربعة الذين يقدمون أفضل المشاريع المجدية إلى تصفيات نهائية ستغير حياتهم، حيث يمكن لهم الفوز بمبلغ 600,000 دولار أمريكي لتمويل مشاريعهم الناشئة استناداً إلى تصويت الجمهور عبر الإنترنت، وآراء لجنة تحكيم البرنامج.

noujoum-al-ouloum1

لجنة التحكيم

نبذة عن برنامج نجوم العلوم:

“نجوم العلوم” هو برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار. ويهدف البرنامج إلى دعم وتشجيع رواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة.

وفي موسمه الثامن حالياً، يخضع 9 مرشحين لتحدي إثبات مهاراتهم بينما يعملون على تطوير حلول مبتكرة للقضايا التي تواجه المنطقة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والطاقة والصحة. وتقوم لجنة تحكيم البرنامج التي تضم فريقاً من الخبراء بتقييم وإقصاء المتسابقين ومنتجاتهم المبتكرة في حلقات تنفيذ النموذج وتقييم الأسواق، إلى أن يبقى أربعة منهم فقط. ويتنافس المتسابقون الأربعة النهائيون لتقاسم جائزة قيمتها 600 ألف دولار أمريكي على شكل تمويل تأسيسي، حيث يتم تحديد ذلك بناءً على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

وسيتم بثّ البرنامج كلّ سبت في الساعة 10:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة/7:30 مساءً بتوقيت غرينتش، اعتباراً من  17 سبتمبر ولغاية 19 نوفمبر 2016، على قناة MBC4.

noujoum-al-ouloum-3

لجنة التحكيم

مؤسسة قطر – لإطلاق قدرات الإنسان

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله. تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرةٍ كريمةٍ من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.

وتلتزم مؤسسة قطر بتحقيق مهمتها الاستراتيجية الشاملة للتعليم، والبحوث والعلوم، وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع للتعليم يجذب ويستقطب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضاً في إنشاء مجتمع متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.

اترك رد