إطلاق “مسكون” أول مهرجان لأفلام الرعب والفانتازيا في العالم العربي

maskoun

جانب من المؤتمر الصحافي

أعلنت شركة “أبوط للانتاج” خلال مؤتمر صحافي أنها تنظم وبالتعاون مع جمعية متروبوليس والأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة – جامعة البلمند ALBA وموقع “سينموز” Cinemoz الالكتروني، مهرجان “مسكون” لأفلام الرعب والفانتازيا والإثارة والحركة والخيال العلمي، والذي سيقام من 14 الى 18 سبتمبر في سينما “متروبوليس أمبير صوفيل” في الأشرفية، على أن يختتم في Station Beirut – سن الفيل ـ جسر الواطي.

ساسين

وقالت مديرة المهرجان ميريام ساسين خلال المؤتمر الصحافي إن “الإقبال الشعبي على هذه الأفلام زاد في الأعوام الأخيرة، لكنها نادرا ما تعرض في صالات السينما التجارية في المنطقة العربية التي تفضل عرض أفلام هوليوودية تستقطب الجمهور العريض، ويهدف المهرجان الى سد هذا النقص”.

أضافت: “ان أحد الأهداف الرئيسية للمهرجان يكمن في تشجيع الإنتاج المحلي لهذا النوع من الأفلام، وبالتالي يعلق أهمية كبيرة على الأنشطة المصاحبة للعروض، إذ يتيح من خلالها الفرصة أمام الجمهور اللبناني وطلاب السينما وسواهم من المهتمين والعاملين في القطاع، للاحتكاك بضيوف المهرجان من صانعي أفلام وخبراء فنيين ونقاد ومبرمجي مهرجانات، والإفادة من خبراتهم”.

واكد

بدوره لاحظ المدير الفني للمهرجان أنطوان “ندرة أفلام الرعب والفانتازيا على الصعيد العربي رغم أنها شهدت بعض الزيادة في الأعوام الأخيرة”، مشيرا إلى أن “المنطقة غنية جدا بمثل هذه القصص، ولكن قليل من السينمائيين يستفيد منها سينمائيا”.

وأكد أن المهرجان “سيحاول تغيير هذا الواقع، وتمهيد الطريق لإنتاج أفلام من هذا النوع في المنطقة تتميز بالجودة”، وأن “مسكون” يسعى إلى “أن يكون محورا لاستقطاب هذه الأفلام وإطلاقها ودعمها وتسليط الضوء عليها، مما يجعله مساحة لصانعي الأفلام العرب والفنيين وهواة هذه الأفلام للالتقاء والنقاش والتعاون المحتمل في المستقبل”.

ويفتتح المهرجان بفيلم دان كوان ودانيال شينرت “رجل الجيش السويسري” Swiss Army Man من بطولة دانيال رادكليف وبول دانو، وفي البرنامج أيضا Baskin للمخرج التركي كان افرينول، وBlind Sun للمخرجة اليونانية اللبنانية الاصل جويس نشواتي و Under the Shadow للمخرج الإيراني باباك انفاري، و Evolution للمخرجة الفرنسية لوسيل هادزيه اليلوفيتش والوثائقي Creature Designers – The Frankenstein Complex للمخرجين الفرنسيين ألكسندر بونسيه وجيل بونسيه و مشاهد من أهم أفلام الفنتازيا الكلاسيكية و Raman Raghav 2,0 للمخرج الهندي أنوراغ كاشياب والفيلم الشهير Halloween للمخرج جون كاربنتر.

moulsak maskoun

ويختتم بعرض لمجموعة أفلام رعب وخيال علمي وفانتازيا قصيرة لطلاب ومخرجين من العالم العربي، يليهCine-Concert وهو عرض لستة أفلام قصيرة صامتة للمخرج الإسباني الرائد سيغوندو دي شومون، ترافقه موسيقى لفرقة The Bunny Tylers المؤلفة من الثنائي شربل الهبر وفادي طبال. وينظم Cinemoz مجموعة أنشطة على هامش العرضين الختاميين. وبين الأفلام القصيرة التي ستعرض أربعة لمخرجين لبنانيين هي “أنقاض” لروي عريضة، و”عودة ليلى من الذئب” لرجا طويل وBaisers Nocturnes للمخرجة اللبنانية ملك مروة و 3,30 لحسين ابراهيم (وهو صور في الأردنِ)، إضافة إلى I للمخرج القطري علي الانصاري، وNation Estate للمخرجة الفلسطينية لاريسا سنسور.

ويتضمن برنامج المهرجان إيضا، إضافة إلى العروض، ورشتي عمل، إحداهما لخبير المؤثرات الخاصة والقوالب الاصطناعية دان فراي (Harry Potter and the Deathly Hallows و Game of Thrones وغيرهما)، والثانية لخبير المؤثرات البصرية شادي أبو (The Matrix Reloaded و300 وسواهما الكثير). كذلك يعلن شريك المهرجان Cinemoz عن مشاريعه المقبلة في مجال المسلسلات التلفزيونية المستقلة والتي تتضمن مسلسلات رعب وفنتازيا وخيال علمي.

ومن ضيوف المهرجان كذلك مخرج فيلم Baskin كان ايفرينول والناقد السينمائي المصري جوزف فهيم، وهو عضو في اسبوع برلين للنقاد، والتشيكي كاريل اوخ المدير الفني لمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، إضافة إلى افريم ايرسوي المخرج والسيناريست والخبير في برمجة مهرجانات أفلام الفانتازيا ومنها مهرجان الفانتازيا في أستن تكساس Fantastic Fest Austin.

وستقام في سينما “متروبوليس أمبير صوفيل” أجنحة عرض لمتاجر متخصصة في أغراض مستوحاة من أجواء هذه الأفلام، ومنها Gift Mania وClaire Fontaine و The Comic Stash، فيما سيتولى رسامون لبنانيون عرض أعمالهم المستوحاة من الأجواء إياها، أو سيعدون رسوما حية من الأجواء نفسها.

اترك رد