بعثة اليونسكو إلى مصر: نهب متحف “ملوي” وتضرر كنائس ذات قيمة تاريخية

بعد  تصريح  المديرة العامة لليونيسكو إيرينا بوكوفا، في 18 أغسطس بشأن نهب متحف “ملوي”، أكدت فيه أن المنظمة ستوفر الدعم التقني اللازم وستعبئ المنظمات الشريكة لها لاسترجاع الممتلكات المسروقة وإصلاح الأضرار التي لحقت بالتراث الثقافي لمصر، أوفدت اليونسكو بعثة خبراء إلى مصر للاطلاع عن كثب على حجم الأضرار التي لحقت بأحد أهم مواقع التراث الإنساني في العالم.

 أكدت بعثة الخبراء التي  قامت بالمهمة الموكلة إليها من 11 إلى 16 سبتمبر/ أيلول) أن مجموعات متحف “ملوي” الوطني بمحافظة المنيا في صعيد مصر تعرّضت للنهب خلال الاضطرابات التي وقعت في أغسطس / آب.

وأفادت  البعثة التي شُكلت بالتعاون مع وزارة الآثار في مصر والسلطات المحلية، أن 600 قطعة من مجموعة المتحف المؤلفة من 1080  قطعة أثرية قد اختفت، فيما لم تتعرض المباني إلى أضرار جسيمة. 

وقد زار الخبير الدولي والمهندس المعماري بيار أندريه لابلود (يعمل مستشاراً لدى اليونسكو) برفقة خبير آخر تابع للمنظمة، مواقع ثقافية أخرى تضررت بسبب الاضطرابات الأخيرة، شملت ثلاث كنائس ذات قيمة تاريخية هي: الكنيسة الإنجيلية في المنيا، دير الأمير تادروس بمحافظة الفيوم، مدرسة راهبات الفرنسيسكان ببني سويف. وتعذّرت زيارة بعض الكنائس المهمة الأخرى بسبب الأوضاع الأمنية.

كانت البعثة  اجتمعت مع وزير الآثار في مصر الدكتور محمد ابراهيم، ورئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار الدكتور أحمد شرف، إضافةً إلى مسؤولين معنيين بالتراث الثقافي.

   بناءً على طلب وزارتَي الآثار والثقافة في مصر، زارت البعثة مواقع ومتاحف أخرى، لا سيما قصر “قازدوغلي” في القاهرة الذي يتبع تصميمه المعماري نمط “الحقبة الجميلة”  بقي على حاله رغم الأضرار السطحية التي لحقت به في فبراير/ شباط  2013.

 متخف ملوي

تأسس المتحف عام 1963 على مساحة حوالى 600 متر مربع، يتكون من طابقين يضمان أربع قاعات تحتوي آثاراً مكتشفة  في مناطق تونا الجبل والأشمونين ومير، وتل العمارنة، من أهمها:

آثار اكتشفها الدكتور سامى جبره فى منطقة تونا الجبل في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي ، مومياوات لقردة وطيور أبى منجل وهما رمزا الإله “جحوتى” سيد الأشمونين، تماثيل برونزية للإله نفسه، نواويس حجرية وخشبية، اقنعة من العصرين اليونانى والرومانى،  أوانٍ كانوبية، برديات بالخط الديموطيق،  أوانٍ فخارية من عصور مختلفة، تماثيل  من عصور مختلفة، عملات يونانية ورومانية، نصوص يونانية على لوحاتٍ حجريةٍ وعلى كتانٍ، أدوات للزينة، أدوات  من الحياة اليومية…

كلام الصور

1- من مقتنيات المتحف

2- 3- المتحف بعد نهبه

4- إحدى قاعاته

اترك رد

%d