مسرحية “عنبرة”… في عروض جديدة

dawaa-anbara

بناءً على طلب الجمهور…  عروض إضافية لمسرحية “عنبرة”، 25، 26، 27، 28   أيار 2016  الثامنة والنصف مساءً  على مسرح بابل- الحمرا، تباع البطاقات في جميع فروع مكتبة أنطوان.

 “عنبرة” عمل مسرحي  كتابة وإخراج عليّه الخالدي ،  دراماتورجيا نورا السقاف،  تمثيل:  نزهة حرب، سارة زين، فاديه التنير، هاني الهندي، دانا ضيا، عبد الرحيم العوجي، نجوى قندقجي، عمر الجباعي، زياد شكرون.

كانت عنبرة في السادسة  عشرة من عمرها حين شاركت بنشاط في تأسيس أول الاندية النسائية في لبنان. وعند بلوغها الثامنة عشرة تحدّت عنبرة تقاليد عائلتها حين قابلت ’خطيبها‘ الصحافي والمناضل عبد الغني العريسي، سرا. وسرعان ما فقدته عندما  شنقه  جمال باشا (السفّاح) قائد الجيش التركي الرابع. وكانت هذه الحادثة بمثابة صدمة نفسية بالغة خصوصا أن عنبرة ، بعد ذلك بستة أشهر وجدت نفسها مضطرة لالقاء خطاب في حضرة جمال باشا ذاته.

وكناشطة اجتماعية ، اقتنعت عنبرة هي واترابها ومنذ زمن مبكر، ان للنساء دوراً لا يقل أهمية عن دور الرجال في النضال القومي. لذا كرّست عنبرة نشاطها للترويج لحقوق المرأة وتعليمها.

ولكونها اديبة، ولدى بلوغها سن الثمانين، باشرت بكتابة سيرتها الذاتية التي تم نشرها لاحقا. هذه السيرة  تشكل صلب المسرحية، نصا وصورة.

اترك رد