“الجماليات في الإعلام التلفزيوني”

cover tv final

غلاف الكتب

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب “الجماليات في الإعلام التلفزيوني”، للكاتب عبد الله محمود عدوي. ويقع الكتاب في 160 صفحة من القطع المتوسط. وهذا الكتاب دراسة في جماليات الإعلام التلفزيوني وإمكاناتها في تزيين الرسائل الإعلامية، كي تصل إلى المتلقي بأكبر قدر من الجاذبية البصرية.

ويحاول هذا الكتاب تجميع عناصر الجماليات في إطار نظري ليتيح للعاملين في البرامج التلفزيونية الاستناد إلى مادة علمية وإلى منظومة إرشادية، كي يتمكّنوا من توجيه الأداء الإعلامي نحو تقنيات الجمال والاستفادة منها في مجال صنع البرامج. ويهدف هذا الكتاب إلى معرفة ومناقشة جانب من جوانب التأثير التي ترفد البرامج الإعلامية بما تحتاج إليه للاستفادة من المنجزات العصرية. ذلك أنّ للجانب الجمالي في طرح البرامج الإعلامية التلفزيونية أبعادًا فاعلة في نقل الرسائل الإعلامية وتزيينها، بما يتلاءم وحاجات الجمهور من مواد إعلامية تُقدَّم بصبغة عصرية.

يتكوّن هذا الكتاب من ثلاثة فصول: يتناول الفصل الأول مفاهيم الجمال والفن والإعلام، وعلاقة الجمال بوسائل الاتصال. ويلقي الفصل الثاني الضوء على الإعلام التلفزيوني الفضائي وموضوع دخوله عصرًا جديدًا تشكّل فيه الصورة طفرة في بسط سيطرتها وقوة تعبيرها وحضورها في المشهد الإعلامي. ويعرّج هذا الفصل أيضًا على الإعلام الفضائي العربي واستخدام الجماليات في الفضائيات العربية. أمّا الفصل الثالث، فيبحث في مضامين البرامج التلفزيونية والطبيعة البرامجية التي تعددت وتنوعت بين برامج ثقافية واجتماعية وعلمية ودينية وفنية، وغيرها من الأشكال البرامجية، كما أنه يناقش أهمية العناصر الجمالية وكيفية استخدامها والاستفادة منها في البرامج الإعلامية، ومدى فاعلية هذه البرامج مع استخدام التقنيات الجمالية فيها، إضافة إلى بحثه في ما يتعلق باستخدام التقنيات الجمالية وملاءمتها للطبيعة البرامجية التلفزيونية.

المؤلّف عبد الله محمود عدوي

ولد في فلسطين عام 1983، وحاز الدكتوراه في الدراما التلفزيونية التاريخية من جامعة العلوم الإسلامية في ماليزيا. عمل مراسلًا لجريدة فلسطين من 2007 إلى 2011، ثمّ مدرسًا للغة العربية الاتصالية في جامعة العلوم الإسلامية منذ 2013.

kitab

اترك رد