ثمانية مهاجرين غير شرعيين على خشبة المسرح في “مهرجان أفنيون”

شارلوت بواتيو

أدرج مهرجان أفنيون الشهير للمسرح ضمن برامجه الرسمية للعام 2015 عرضا يشمل ثمانية مهاجرين theatre migrantsغير شرعيين، وأغلبهم من أفريقيا. ويسرد العرض الذي يحمل عنوان “81 شارع فيكتور هوغو” أطوار الرحلة التي قطعوها للوصول إلى باريس بحثا عن العيش الكريم.

 التقينا المهاجرين  الثمانية في يوم شديد الحرارة في حديقة مسرح “الكومون” بضاحية أوبرفيلييه الباريسية، فكانوا مبتسمين لكن متحفظين نوعا، فهم غير معتادين على أضواء المسرح، ولا على أضواء الإعلام. ورغم ذلك فإن أدما بامبا ومصطفى سيسا وإبراهيم ديالو ومامادو ديومندي وإنزا كوني وسليمان أس. ومايتي صواليحو ومحمد زيا، ممثلون. لكنهم ممثلون من نوع خاص فهم غير محترفين، إنهم ممثلون جدد ولا يملكون بطاقات إقامة.

قبل أشهر فقط، كان الممثلون يجهلون كل شيء عن الإخراج وعن حفظ نص مسرحي وعن الظهور أمام الجمهور. وهاهي اليوم أسماؤهم تطبع وتقرأ على معلقات مسرحية “81 شارع فيكتور هوغو” وهي سيرة ذاتية يروي خلالها المهاجرون رحلتهم منذ القوارب التي ركبوها لمغادرة بلدانهم وحتى أرصفة أوبرفيلييه، مرورا بعنف المهربين وعنف… الدولة الفرنسية.

اختار مهرجان أفنيون في نسخة العام 2015 برمجة هذه المسرحية التي أعدت وعرضت في مايو/أيار بمسرح “الكومون” في أوبرفيلييه حيث لاقت نجاحاً كبيراً، لا يزال “الأبطال” الثمانية مندهشين منه. وقال العاجي إنزا كوني “نحن فخورون جداً باستضافتنا في أفنيون. فلم نكن نتوقع نجاحا مماثلا وفي كل عرض تقريبا اضطررنا إلى رفض بعض الأشخاص بسبب الإقبال الكبير!” ولم يخف إنزا كوني بابتسامته العريضة فرحته العارمة بأوراق الإقامة التي حصل عليها أخيراً. ورجح المخرج أوليفييه كولون جابلونكا متوخياً بعض الحذر أن “رسالة المسرحية قد أثرت ربما في محافظة الشرطة”. فبالفعل بات المهاجرون الثمانية اليوم يملكون بطاقات إقامة.

“لا مجال لتدخل الشرطة”

لم تكن الرحلة نحو “الحلم الفرنسي” سهلة. وحين قرر مسرح أوبرفيلييه برمجة سلسلة من العروض حول واقع أهل المنطقة، سرعان ما طرحت إشكالية بشأن إمكانية صعود مهاجرين غير شرعيين على الخشبة وفرضيات تعريضهم بذلك للخطر.

وأوضح أوليفييه كولون جابلونكا: “تناولنا المسألة بشكل جدي، فتحدثنا طويلا مع الممثلين الثمانية ومع إدارة المسرح. حرصنا على ضرورة إيجاد ضمانات لحمايتهم، وكنا أمام فراغ تشريعي. وكان من المرفوض أن نترك مثلا المجال لأن تتدخل الشرطة وتأخذهم من على الخشبة”.

وكان اللقاء بين المخرج والمهاجرين-الممثلين محض صدفة. ففي أثناء بحثه عن فكرة مسرحية حول حياة سكان المنطقة وجولانه في أحياء أوبرفيلييه ولاكورنوف، التقى أوليفييه مجموعة من 80 مهاجراً يقيمون في البلاد بطريقة غير شرعية، ويقطنون منذ أغسطس/آب 2014 في مبنى مهمل قرب المسرح… وعنوان المبنى “81 شارع فيكتور هوغو”.

(فرانس 24)

اترك رد

%d