إسرائيل تجمد تمويلا لمسرح عربي يقدم عرضًا عن السجناء الفلسطينيين

جمدت إسرائيل تمويلا حكوميا كان مخصصاً لمسرح عربي أغضب عرضه الذي يدور حول سجناء اسرائيل تجمد تمويلا لمسرح عربي يقدم عرضا عن السجناء الفلسطينيينفلسطينيين اليمين الإسرائيلي وأزكى اتهامات بأن الحكومة تهدف لكبح الأعمال الفنية التي تراها مؤيدة للفلسطينيين.

وقالت وزيرة الثقافة ميري ريجيف – التي هددت بحجب المال عن المؤسسات التي تسعى “للإضرار بالدولة” – إنه تم اكتشاف مخالفات في ماليات مسرح “الميدان” أدت إلى اتخاذها قرارا بوقف التمويل الحكومي.

ولم تكشف وزارة الثقافة عن قيمة التمويل الذي تم حجبه كما لم يرد المسرح على الاتصالات الهاتفية للتعليق على الأمر.

ولاقت مسرحية “الزمن الموازي” التي تدور احداثها حول الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية انتقادات من ريجيف ووزير التعليم نافتالي بينيت المنتمي لأقصى اليمين والذي منع الاسبوع الماضي رحلات مدرسية لمشاهدة المسرحية.

 وردا على تلميحات بالتمييز ضد العرب هدد الاثنان بحجب التمويل عن مهرجان القدس السينمائي الشهر القادم بعد علمهما بأنه سيتضمن فيلما عن اليهودي القومي المتطرف ييجال عامير الذي اغتال رئيس الوزراء الاسرائيلي إسحق رابين في 1995.min-al-masrahia--israel.-1j
وذكر موقع مسرحية “الزمن الموازي” على الإنترنت أنها مستلهمة من قصة وليد دقة وهو من عرب إسرائيل ويقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة فيما يتصل بخطف وقتل الجندي موشي تمام عام 1984.
وقالت جماعة “عدالة” للدفاع عن حقوق الإنسان التي تراقب السياسات تجاه الأقلية العربية في اسرائيل وتشكل ما يصل إلى 20 بالمئة من السكان إن قرار بينيت ينتهك حرية الفنان في التعبير وحقوق الطلاب العرب في مشاهدة هذه المسرحية كجزء من أنشطتهم المدرسية.
نبذة عن المسرحية
في السجن، حيث ثبات المكان والزمان، وحيث يكون الصراع الأساسي هو الصراع على الذاكرة والوقت، وديع أسير سياسي في السجن الإسرائيلي يخطط بالسر مع مجموعة من الأسرى من اجل بناء عود لحفلة زواجه مع حبيبته فداء.

عمل مسرحي مستوحى من تجربة الأسير الفلسطيني وليد دقة.

من تأليف وإخراج بشار مرقص، بالاشتراك مع شادن قنبورة، خولة إبراهيم، أيمن نحاس، مراد حسن، شادي فخر الدين، دريد لداوي، هنري اندراوس. سينوغرافيا مجدلة خوري. تأليف موسيقي فرج سليمان. تصميم إضاءة فراس طرابشة. تنفيذ ملابس ومساعدة إنتاج غريس دعبول. تنفيذ ديكور يعقوب جريس. بناء العود فيليب شاهين. تصميم الملصق والمادة الاعلانية : وائل واكيم . إنتاج مسرح الميدان.

(رويترز)

****

كلام الصور 

1- وزيرة الثقافة الاسرائيلية ميري ريجيف – صورة من أرشيف رويترز

2- من المسرحية

اترك رد