روبرت ريدفورد يفوز بجائزة شارلي شابلن

ضم الممثل الأميركي روبرت ريدفورد جائزة شابلن المقدمة من “جمعية الأفلام” في مركز فوز الممثل الأمريكي روبرت ريدفورد بجائزة شابلن عن مجمل أعمالهلينكولن إلى قائمة الجوائز التي فاز بها عن مجمل أعماله أمام الكاميرا وخلفها.

قال نجم هوليوود البالغ من العمر 78 عاماً إنه مازال يستمتع بالتمثيل بعد أكثر من 50 عاماً من بدء مسيرته السينمائية الحافلة.

وقدم ريدفورد أدوارا في أفلام مثل (باتش كاسيدي اند ذا صندانس كيد‭Butch Cassidy and the Sundance Kid ‬) و(اوت اوف افريكا‭ Out of Africa ‬) و(اول ذا برزيدنتس مين‭ All the President’s Men‬) وبدأ العمل في السينما في أوائل الستينيات من القرن العشرين وقام بالتمثيل والإخراج والإنتاج.

وأسس معهد صندانس لمساعدة صناع السينما الشبان بعد ذلك بعشرين سنة. ويعتبر مهرجان صندانس السينمائي بولاية يوتا أكبر مهرجان مستقل للسينما في الولايات المتحدة.

وقال ريدفورد من على السجادة الحمراء قبل حفل تسليم الجائزة يوم الاثنين “إنه مجال مبدع.. كالفن والرسم والموسيقى. إن الإبداع يمكن أن يتم بشتى الطرق.. لذا فعندما تقدمه في شكل فيلم فهذا شكل آخر من التعبير وشيء رائع. لأنه يترجم ما تريد على نحو جيد جدا فالكثيرون يشاهدون العمل إذا كنت محظوظا.”

وتم تكريم ريدفورد من قبل في حفل الأوسكار بجائزة شرفية إلى جانب جوائز غولدن غلوب وبافتا.

وقدمت المغنية الأميركية الشهيرة باربرا سترايسند الجائزة لريدفورد في الحفل الذي أقيم في نيويورك وحضرته النجمة جين فوندا. أكد  ريدفورد: “كانت الجائزة غير متوقعة مما يكسبها خصوصية إضافية”.

أقامت جمعية الأفلام حفلها السنوي للمرة الأولى عام 1972 لتكريم الممثل شارلي شابلن المولود في بريطانيا و اشتهر في الولايات المتحدة، لكنه  عاش  في المنفى بأوروبا بسبب خلافه مع السلطات الأميركية لأسباب أهمها آراؤه السياسية.

وحملت الجائزة منذ ذلك الحين اسم شابلن ومنحت لأسماء كبيرة في هوليوود من بينها: سيدني بواتييه، توم هانكس، المخرج مارتن سكورسيزي، المخرج والممثل كلينت ايستوود.

(رويترز)

 

اترك رد