اجتماع هيئة التحكيم الدولية لجائزة اليونسكو – ابن سينا لأخلاقيات العلوم 2015

تجتمع هيئة التحكيم الدولية لـ “جائزة اليونسكو – ابن سينا لأخلاقيات العلوم” في دورتها الرابعة، التي ibn sinaعينتها المديرة العامة في عام 2015، في مقر اليونسكو – باريس في 27 و28 أبريل 2015، للبحث في الترشيحات التي قدمتها الدول الأعضاء في اليونسكو والمنظمات غير الحكومية التي ترتبط بعلاقات شراكة رسمية مع اليونسكو.

 سترفع  الهيئة اقتراحات إلى المديرة العامة للمنظمة بما فيها تسمية الفائز،  سيعلن بصفة رسمية عن اسمه وتاريخ ومكان حفل تقديم الجائزة في بيان صحافي لليونسكو.

 تهدف جائزة ابن سينا لأخلاقيات العلوم إلى مكافأة أعمال الأفراد والمجموعات في مجال أخلاقيات العلوم، وتشجع النظر في المسائل الناجمة عن تقدم التكنولوجيا والعلوم، مما يتطابق مع أولويات اليونسكو.

 سميت هذه الجائزة، التي أطلقها المجلس التنفيذي لليونسكو عام 2003 بمبادرة من جمهورية إيران الإسلامية، نسبة إلى الفزيائي والفيلسوف المشهور أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا (980- 1038)، الذي كان حجة في الطب العلاجي وعالماً في الإنسانيات، واشتهر بتطويره مقاربة شاملة نموذجية فهمت جوهر أخلاقيات العلوم، وأصبحت بالتالي مصدر وحي وإلهام لنمو هذا المبدأ الذي يتخذ أهمية بالغة بالنسبة إلى اليونسكو.

 وتتألف هذه الجائزة من ميدالية ابن سينا الذهبية وشهادة ومبلغ قيمته 10 آلاف دولار أميركي ورحلة أكاديمية إلى جمهورية إيران الإسلامية.

اترك رد