كيف أصبحت الصورة القوة المحركة للصحافة؟

د.جـودت هوشيار

jawdat hoshiarيقول المثل الروسي: “من الأفضل أن تشاهد مرة من أن تسمع مائة مرة”. ويقابله في المعنى، المثل الأنجليزيA picture paints a thousand words أي أن “صورة واحدة تساوي ألف كلمة”.

الصورة في الصحافة الورقية :

الصورة في الصحيفة ليست مجرد صورة، بل طريقة أخرى لسرد النص المصاحب لها وتأكيده. لذا على الصحيفة الاهتمام بجودة الصور واختيار الأفضل منها والتي التقطت بذوق فني رفيع ومهارة حرفية.

الصورة وسيلة رائعة لجذب الانتباه، ولكن هذا لا يعني أن تكون لأي نص منشور صورة مصاحبة له، بل تكون مصاحبة للمواضيع الساخنة أو المواد التي تعالج قضايا مهمة .

الصور التي تظهر الحركة هي دائماً مثيرة للاهتمام أكثر بكثير من اللقطات الساكنة المملة، لذا فإن صور الناس على خلفية الأحداث أفضل دائماً. وينبغي على المصور الصحفي أن يظهر تداعيادت الحدث أو الظاهرة أو المشكلة التي يغطيها، وتأثيرها على الناس العاديين.

هكذا كان الأمر منذ نشر أول صورة فوتوغرافية بدائية في الصحافة الورقية التقليدية وحتى يومنا هذا، الذي بلغت فيه تكنولوجيا التصوير درجة عالية من الدقة والإتقان والجمال. ومنذ ظهور الصحافة الشعبية وصحافة التابلويد وصحافة الإثارة، أخذت الصورة تحتل مكان الصدارة فيها، فهي تعتمد – إلى حد كبير – على الصور المثيرة الجذابة، المليئة بالحركة والحيوية للفت الأنظار، لأن القارئ، يطالع أول ما يطالع من صحيفته العناوين والصور.

إن العنوان المصاحب للصورة يؤدي دوره كاملا إذا كان لا يكرر المعلومات التي يمكن استخلاصها من الصورة وحدها، بل يضيف إليها معلومات جديدة أو تعليقات ذكية لماحة. وعلى أية حال فإن على المراسل أو المحرر المسؤول، أن يضمن العنوان أقصى ما يمكن من المعلومات المركزة.

أما الصورة المصاحبة لإي تغطية إخبارية أو مقال فإنها تكون غامضة من دون وجود عنوان لها، ومن دون الإجابة على الأسئلة، التي قد تطرأ في ذهن القارئ – المشاهد. من؟، أين؟، متى؟، كيف؟، ولماذا؟.لأي سبب؟ وغيرها، والتي تعجز حتى أكثر من صورة الإجابة عنها.

إن طبيعة العلاقة بين الصورة والنص، والمساحة التي يشغلانها في الصحيفة تعتمد، بطبيعة الحال، على نوع المطبوع والهدف من النص. .. إن صورة بعينها يمكن تأويلها على نحو مختلف، حسب النص المصاحب لها، وتصميمها الجرافيكي أو طريقة نشرها في هذه الوسيلة الإعلامية أو تلك.

الصورة في الصحافة الإلكترونية :

وبظهور الصحافة الإلكترونية أكتسبت الصورة أهمية متزايدة، وتلعب دورا لا يقل عن دور المعالجة الصحفية النصية، في توضيح المحتوى وأغنائه. فالمتصفح يمر بعينيه على المقال أو الخبر، محاولا إدراك إن كان يستحق القراءة. لذا من الضروري للصحيفة الإلكترونية اجتذاب انتباه المتصفح على الفور بشيء ما، واكثر الوسائل فعالية– هي الصورة الجذابة المثيرة للانتباه .

والصورة أشد وقعاً وأكثر فعالية من مقطع (الفيديو)، لأن المتصفح يصرف في العادة حوالي 15 – 20 ثانية في الأقل، قبل أن يتمكن من مشاهدة بداية المقطع، ثم ليقرر إن كان سيستمر في مشاهدته حتى النهاية. هذا إذا كانت سرعة الإنترنيت كافية لمواصلة المشاهدة دون انقطاع أو عدم الانتظار لتحميله. ولكي يتحمل المتصفح كل ذلك يجب ان يكون مقطع الفيديو مهما وممتعا، أما الصورة فإنها تتحدث عن نفسها بنفسها ولا تحتاج من المتصفح بذل أي جهد يذكر.

ولدي مقارنة الصورة بالنص، نرى أن كتابة النص الجيد تتطلب موهبة وخبرة متراكمة على المدى الطويل، ومعرفة بدقائق اللغة وأسرارها أو معرفة القواعد اللغوية والإملائية في الأقل، فى حين أن التقاط الصور أمر في غاية البساطة والسهولة. وفي وقتنا الراهن أصبح من الممكن التقاط الصور ذات النوعية الممتازة بواسطة الهواتف الذكية، التي تسهل أيضاً عملية إرسال أو تبادل الصور، فهي دائمة الاتصال بالشبكة التي توفر هذه الخدمة.

edward-steichen

إدوارد ستيجين

كما أن شبكة الإنترنت خلقت فرصاً كثيرة للتفاعل ولنشر الصور، فمواقع التواصل الاجتماعي، وبضمنها موقع (تويتر)، كانت في بداية تطورها تعتمد، في المقام الأول، على النص. وأصبحت الصورة ركنا من اركان اقتصاد هذه المواقع، بعد ظهور الهواتف الذكية وانتشارها والتي تتوافر فيها امكانية التقاط صور ذات نوعية ممتازة .

وثمة اليوم مواقع للتواصل الاجتماعي متخصصة في نشر وتبادل الصور مثل موقع (Instagram).

الصورة أكثر الوسائل بساطة وشمولية لنقل رسالة معينة على الفور إلى أكبر عدد ممكن من الناس، في حين يتطلب رسالة نصية معرفة اللغة وأحياناً حتى الترجمة. ولهذا فإن الصورة هي الأنسب للإنترنت المفتوح على العالم بأسره، والصورة مفهومة دون الحاجة إلى معرفة أي لغة. والمواقع التي تعتمد على الصورة والتطبيقات المتعلقة بها مربحة اقتصادياً أيضاً .

قراءة النص المكتوب على الشاشة عملية متعبة أحياناً وتتطلب الانتباه من قبل المستخدم. أما الصور فيمكن تقليبها ومشاهدتها الواحدة بعد الأخرى لساعات من دول ملل أو كلل. ومن دون التفكير طويلا حولها. كما أن المستخدمين يرسلون للمواقع صوراً لنشرها من دون أي مقابل مادي.

لغة التصوير :

الصور التي يرسلها المستخدمون من كافة أنحاء العالم إلى المواقع الإلكترونية المختلفة، وفي مقدمتها موقع (الفيسبوك)، تشكل صورة عالمنا اليوم بكل ما فيه من أنماط الحياة في لحظة معينة. وثمة ظاهرة جديدة يمتاز بها عصرنا وهي ظاهرة الـ سيالفي ( selfe) التي تعكس إحدى سمات عصرنا الأناني. فعندما يلتقط الشخص لنفسه صورة بكامرته، فإنه يود تقديم نفسه وشخصيته المختلفة عن الآخرين إلى العالم.time 1979

ونظراً للدور المتعاظم الذي تلعبه الصورة في العمل الصحفي، يتساءل العديد من خبراء الإعلام عما إذا كان من الواجب على الصحفي أن يتقن مهارة التصوير أيضاً، ولا يكتفي بالمعالجة الصحفية النصية .

وخلافاً للوصف النصي أو الكلامي الداخل إلى الوعي الإنساني بتسلسل منطقي متتابع وببطء نسبي، فإن المعلومة المرئية (الصورة) ، بفضل وضوحها وخصوصيتها، تنطبع في الذهن على الفور، فهي قادرة على التأثير بقوة عاطفية كبيرة في القارئ – المشاهد وعلاوة على ذلك، من المعروف جيداً أن الصورة الستاتيكية (المستقرة، الثابتة) تمتلك خاصية الانطباع على نحو عميق ولزمن طويل في الذاكرة البشرية.

ويبدو أن هذه المميزات وغيرها دفعت البعض من منظري الإعلام إلى القول إن لغة التصوير لغة عالمية لجميع الشعوب والبلدان .

وثمة مقولة مشهورة للمصور الاميركي المشهور إدوارد ستيجين Edward Steichen (1879- 1973) يؤكد فيها “أن صورة واحدة يمكن أن تحل محل عشرة آلاف كلمة بشرط أن يكون مصحوبا بعشر كلمات”.

إن وجود نص الى جانب الصورة يساعد على قراءة الموضوع واستيعابه على نحو أعمق وأفضل . باستثناء الصور الفنية المعبرة الملتقطة من قبل مصورين محترفين، على درجة عالية من المهارة والإتقان، والتي تعبر عن الفكرة من دون الحاجة إلى أي نص تفسيري .

انتهاك وحدة المعنى بين النص والصورة:

تاريخ الصحافة زاخر بأمثلة على اللبس والغموض وسؤ الفهم الناجم عن انتهاك وحدة المعني بين الصورة والنص المصاحب لها، وبتعبير آخر، بين ما توحي به الصورة من معنى وبين محتوى النص، والأسوأ من ذلك تزوير معنى الصورة على نحو متعمد عن طريق نص يختلف في معناه عما توحي به الصورة . ولدينا مثل صارخ على هذا الانتهاك: يقول المفكر الراحل ادوارد سعيد في كتابه “تغطية الإسلام”:

edwar saiid

إدوارد سعيد

” خصصت مجلة ” تايم ” موضوعها الرئيسي للإسلام بتاريخ 16 أبريل 1979 وزينت غلافها بلوحة للفنان الفرنسي جيروم، تصور مؤذناً ملتحياً يقف على مئذنة ويدعو المؤمنين بوقار إلى الصلاة، وكانت اللوحة تتميز بالتنميق الشديد والمبالغة الصارخة مثل جميع فنون الاستشراق التي شهدها القرن التاسع عشر، ومن دلائل التناقض الزمني أن تكون هذه اللوحة الوقورة مزينة بكلمات لا علاقة لها بها وهي “إحياء الإسلام”، ولم أجد افضل من هذا الغلاف للدلالة على الفرق بين موقف أوروبا وموقف أمريكا تجاه موضوع الإسلام، اذ حولت المجلة لوحة هادئة زخرفية، كانت تعتبر في أوروبا جزءاً من الثقافة العامة لا أكثر، إلى صورة قادرة – بفضل الكلمتين المضافتين – على الدلالة على ما يشغل العقل الأمريكي لحد الهوس”.

لذا فأن النص المصاحب للصورة يمكن أن يؤدي إلى تغيير أو حتى قلب معنى الصورة الحقيقية التي لا تشوبها شائبة .وإلى جانب التضليل المتـعمد، ثمة التحيز النـاجم عن كيفية اختيار لـحظة وزاويـة التصوير، أو تحريف الصورة بالرتوش أو المونتاج عن طريق الفوتو شوب.

صحف بلا صور :

قبل بضع سنوات اعتقلت السلطات الجورجية ثلاثة مصورين مشهورين بتهمة التجسس لحساب الاستخبارات الروسية، بينهم المصور الشخصي للرئيس الجورجي السابق سكاشفيلي. واحتجاجا على هذا الاعتقال صدرت صحف المعارضة في اليوم التالي وهي خالية من الصور، وظلت المساحات المخصصة لها خالية، على غير العادة، وأدرك القراء أهمية الصور في الصحافة، لأن تلك الصحف بدت غريبة الشكل وكأن شيئا ما ينقصها، وغياب الصور قلل حتى من أهمية النصوص المنشورة فيها .

وقد تكررت هذه التجربة في صحيفة ” ليبراسيون” الفرنسية التي حجبت كل الصور من عددها الصادر في 14 اكتوبر سنة 2013 ، احتجاجا على هضم حقوق المصورين وعدم تقييم جهودهم على النحو المنشود. وكما كان الأمر في جورجيا أظهرت الإطارات الفارغة مدى أهمية الصور في الصحافة، سواء كانت صحافة، ورقية، أم الكترونية .

اترك رد

%d