د. جــودت هوشيار
الكاريكاتير– شكل من أشكال فن الرسم الأكثر جذباً، القائم على المبالغة بالخطوط والريشة، من خلال تحريف الملامح الطبيعية وخصائص شخص مشهور – مع الاحتفاظ ببعض أوجه الشبه به – أو ظاهرة اجتماعية أو حدث سياسي بهدف التهكم والسخرية أو النقد الاجتماعي والسياسي.
على خلاف المقال الذي يتناول موضوعاً ما- وإن كان ساخراً ولاذعاً – فإن الرسم الكاريكاتيري المعبرعن المعنى ذاته، مفهوم من الجميع، بصرف النظرعن فئاتهم الاجتماعية ومستواهم الثقافي، لما يتميز به من بساطة في الطرح وعمق في التأثيرالجماهيري. ومن هنا يستمد فن الكاريكاتير قوته كأداة صحافية ساخرة وناقدة في آن، لها القدرة على النقد، بما يفوق الكتابات الساخرة، مهما كانت لاذعة.
ويتضمن الكاريكاتير في العادة حواراً أوتعليقاً قصيراً، أو يكون بدون نص، ويعتمد على المفارقة البصرية، وهذا الأسلوب الأخير كان شائعاً في أوائل ظهور الكاريكاتير.
ويرتبط الكاريكاتير السياسي – وهو الأكثر شيوعاً والأبلغ تأثيراً من أنواع الكاريكاتير الأخرى – بحدث سياسي مهم أو بشخصية في السلطة، لجذب الانتباه إلى موضوع يشغل الرأي العام مثل الفساد أو الجريمة أو ارتفاع الأسعار وغيرها . وفي العادة فإن الشخص المعني يشعر بالامتعاض أو عدم الرضا، رغم أن جعل أي شخص مشهور موضوعا للسخرية يبرهن على أهميته ودوره في العملية السياسية.
المقال أوالخبر الذي يمس شخصاً ما، يمكن الرد عليه، أما الكاريكاتير فإن الشخص المعني يقف عاجزاً عن الرد، لذا يشعر بالحنق والغضب دون أن يستطيع أن يفعل شيئاً، ربما باستثناء اللجوء إلى القضاء في الأنظمة الديمقراطية .
ولكن ليس كل الساسة أو المشاهير يمتعضون من الرسوم الكاريكاتيرية، التي تتناولهم بالنقد والسخرية، فبعضهم قادرعلى الضحك على نفسه. والحق ان القدرة على السخرية من النفس تعني دائماً مستوى عالياً من الثقافة، والناس الأصحاء روحياً وذوي الشخصيات القوية هم وحدهم القادرون على الضحك على أنفسهم.
الكاريكاتير يكشف لنا عن انفسنا والعالم من حولنا على نحو بارع ومرح وغير متوقع، وفوق ذلك فإن نوع الفكاهة أو الدعابة يشير إلى مستوى الثقافة الروحية لأي شعب أو مجتمع أوعصر.
فن الكاريكاتير ، يعكس جوهر الأشياء، وهو فن تطبيقي جد مهم للمجتمع السليم. ليس المهم دائماً محتوى الرسم الكاريكاتيري فقط، بل أيضاً ردود الفعل، التي تحدثه في المجتمع.
من أجل تقبل أو فهم الكاريكاتير على الإنسان أن يمتلك شيئاً من روح الدعابة والفكاهة ويكون مستعداً للابتسام، أو الضحك، وهو ما يميز الإنسان عن الحيوان. والقصص الفكاهية البارعة للكتاب الساخرين يكشف عن ذلك بكل عمق وطرافة.
الكاريكاتير عبر التأريخ
ثمة التباس واضح في الكتابات العربية عن هذا الفن، فالباحثون في هذا المجال يخلطون بين الرسوم البدائية على الصخور، لسكان الكهوف في العصر الحجري أوعلى أوراق البردي والمسلات الفرعونية أو الرسوم المبالغ بها أو المشوهة بعض الشيء، للإنسان والحيوان في العهود السومرية والآشورية والبابلية، وبين الكاريكاتير بالمعني الحقيقي لهذا المصطلح بوصفه فناً مستقلاً. إن كل تلك الرسومات تنتمي إلى الفن التشكيلي البدائي، غير أن بعض الكتاب يحملون هذه الصور معاني لم تخطر ببال راسميها، كالسخرية أوالتعريض بالحاكم المستبد.
كان الاعتقاد السائد بين مؤرخي الفن، حتى منتصف القرن التاسع عشر، أن أقدم رسم كاريكاتيري يعود إلى زمن الفراعنة، وهو مرسوم على ورق البردي قبل أكثر من ثلاثة آلاف سنة . ويصور أسداً يلعب مع ظباء، لعبة تشبه الداما. وكان هؤلاء المؤرخون يقولون أن الأسد يمثل الفرعون رمسيس الثالث.
ولكن في وقت لاحق ظهرت شكوك حول الشخصية التي يمثلها الأسد، ذلك لأن أحداً لم يكن يتجاسر على السخرية من فرعون مصري معبود، وقد ثبت في ما بعد، أن عهد رمسيس الثالث لا يتزامن مع التاريخ التقريبي لهذا الرسم. وبالإضافة إلى ذلك، فإن صورة الأسد والظباء ليست سوى جزءاً من صورة أكبر، تتضمن أيضاً صور حيوانات أخرى. وربما تعكس هذه الصورة روح الدعابة ولا تنطوي على أية سخرية من أحد.
وهناك رسم مصري قديم آخر، والذي يمكن أن يعتبر نموذجاً بدائياً للكاريكاتير، فعلى جدار معبد حتشبسوت ثمة صورة تمثل الملك والملكة وهما يستقبلان وفداً مصرياً. وتمتلك الملكة المرسومة بالنحت الغائر، شكلا جميلا مثيراً للإعجاب، في حين أن الحمارالمرسوم على جدار قريب والمخصص لحمل زوجات الملك صغير يكاد يكون قزماً. وقد انجز هذا الرسم بين عامي ( 1458 – 1479 ) قبل الميلاد . ويعد أقدم رسم ساخر يمثل شخصية تاريخية حقيقية.
الكاريكاتير، اسم مشتق من الكلمة الإيطالية ” كاريكير” وتعني ” يبالغ “أو ” يحمّل ما لا يطيق”
في عام 1590 أطلق أنيبالي كاراتشي الإيطالي وشقيقه أغوستينو هذه اللفظة على رسومات البورتريه، التي رسماها على نحو مبالغ فيه.
وقد جاء في الشرح الذي تركاه، أنهما أرادا بتلك الرسوم، التهكم على النظريات الفنية التي درساها في الأكاديمية البولونية. وقد ظل الكاريكاتير شكلاً فنيا إيطالياً رغم ظهور الفنان بيتر بروغل الأب ( 1525 – 1569 ) وآخرون معاصرون له في أوروبا الشمالية، الذين أستخدموا أسلوب المبالغة في لوحات البورتريه.
البعض يعتقد ان ليوناردو دا فينشي،هو الاب الحقيقي لفن الكاريكاتير، في إشارة إلى الرسوم المشوهة، البشعة الشكل، التي رسمها هذا الفنان العظيم.
وبطبيعة الحال فإن الرسوم الكاريكاتيرية الأولى لا تشبه كثيراً الرسوم التي يمكن أن نشاهدها اليوم، فأغلب تلك الصور كانت لرجال برؤوس كبيرة وأجسام صغيرة بصورة غير متناسبة.
كان رسام الكاريكاتير في الماضي يمتلك سلطة تفوق سلطة الكاتب كثيراً، ولم تكن الرسوم مصحوبة بالكلمات النصية حيث لم تكن ثمة ضرورة لذلك، لأن المتعلمين كانوا قلة في المجتمع. ولعل أبلغ مثال على هذا النوع من الفن الجرافيكي الساخر، هو الرسم الكاريكاتيري الذي رسمه الفنان البريطاني جيمس غيلاري ( 1756- 1815 ) وصور فيه نابليون بونابرت (1769- 1821) قصيراً جداً ومثيراً للسخرية بقبعة كبيرة الحجم . اليوم، ونتيجة لذلك، فإن نابليون يخيل الينا حتى اليوم، أقصر مما كان عليه في الواقع.
انتشر الكاريكاتير بعد اختراع يوهان جوتنبرج لآلة الطباعة في عام 1447، وظهور حركة الإصلاح الديني، حيث شرع الفنانون البروتستانت في القرن السادس عشر برسم صور كاريكاتيرية للتعريض ببذخ البابا وثرائه ومقارنته بزهد يسوع المسيح، كما في سلسلة الرسوم الثنائية، من قبيل :”يسوع يغسل أرجل تلاميذه” – “الزوار يقبلون حذاء البابا” و”يسوع يضع على راسه تاجاً من الشوك”-“على رأس البابا ثلاثة تيجان ذهبية” وغيرها كثير.
وكان بين رسامي الكاريكاتير البروتستانت، فنانون كبار مثل البريخت دورر ولوكاس كراناتش الأكبر ولم تمر هذه الرسوم الساخنة بسلام ، دون ملاحقة واضطهاد مبدعيها .
في فرنسا ازدهر فن الكاريكاتير خلال الثورة الفرنسية، وكان موجهاً أساساً ضد السلطة الحاكمة، فعلى سبيل المثال ظهرت رسوم تصور الملك لويس السادس عشرعلى هيئة خنزير سمين والملكة انطوانيت على شكل ذئبة أو خنيمة ( أنثى النمر ). ولم تمر هذه الرسوم بسلام فقد شنت السلطة حملة ضد فناني الكاريكاتير. وكان ذلك أمراً متوقعاً، لأن عدة دول أوروبية أخرى أصدرت منذ أوائل القرن السادس عشر مجموعة متنوعة من القوانين والمراسيم، التي تحظر نشر وتوزيع الصور التشهيرية.
لم تكن فرنسا استثناءً، فالرقابة فيها لم تلغ،إلا بحلول عام 1789، ثم صدر قرار في عام 1791 يمنع نشر الرسوم التحريضية ضد السلطة، وبعد ذلك بعام واحد، تم اعتبار مثل هذه الرسوم جريمة خطيرة.
كانت انجلترا أكثر تسامحاً مع فناني الكاريكاتير، ولم تكن ثمة رقابة فعلية على ” فن الطبقات الاجتماعية الدنيا “ وخاصة بعد معاهدة أميان للسلام ( 1802 ) بين انجلترا وفرنسا. وقد انتشرت الرسوم الكاريكاتيرية في انجلترا خاصة خلال فترة شيوع البروباغاندا المعادية لنابليون، إذ حظيت بدعم حكومي.
كان رد فعل نابليون على الصور المسيئة له، المنشورة في انجلترا يتسم بالعصبية، حيث طلب من ملك انجلترا اعتباراصحاب تلك الرسوم من الفنانين الانجليز قتلة ينبغي محاكمتهم .
وفي الولايات المتحدة الأميركية، انتشر الكاريكاتير الصحافي على نطاق واسع بالتزامن مع الدول الأوروبية تقريبأ. ومع حلول بداية القرن العشرين أصبح لكل صحيفة أو مجلة أميركية رسام كاريكاتير واحد في الأقل بين العاملين فيها. ومنذ عام 1922 حصل البعض من فناني الكاريكاتير على جائزة “بوليتزر” المرموقة في مجال الصحافة . ومع ذلك فإن الكاريكاتير الأميركي في ذلك الوقت يختلف عن الكاريكاتير الأوروبي الحديث. حيث كان الفنانون الأميركيون يبالغون ليس فقط في تجسيد أفعال الأشخاص الحقيقيين، بل أيضاً في التهكم والسخرية من إعاقاتهم الجسدية . وفوق ذلك كانت الصور ذات قوالب نمطية وطابع عنصري من حيث التركيزعلى خصائص معينة لكل مجموعة بشرية، وهو أمر مرفوض في وقتنا الراهن لدى الشعوب المتحضرة في النظم الديمقراطية.
الكاريكاتير باستخدام البرامج الجرافيكية
ومنذ شيوع هذا الفن في أوروبا وأميركا، بعد اختراع آلة الطباعة وظهور الصحف والمجلات الورقية، لم يتغير محتواه كثيرا، وإنما الذي تغير هو الأداة المستخدمة: الفحم، القلم الرصاص، قلم الحبر، الأقلام الملونة السائلة أو الناعمة. أما اليوم فإن رسامي الكاريكاتير يستخدمون البرامج الجرافيكية الكومبيوترية، مثل Adobe Illustrator ،Corel Painter كما أن برنامج الفوتوشوب أدى إلى نشوء نوع من الكاريكاتير البارع الذي يركز على تحريف ملامح الشخصيات المشهورة، ويلقى الكاريكاتير المرسوم باستخدام هذا البرنامج شعبية كبيرة.
الكاريكاتير فطرة مطبوعة
فن الكاريكاتير ، كسائر الفنون ، فطرة مطبوعة لا خبرة مكسوبة، ومن حاول تعلم هذا الفن بطول المزاولة والممارسة أو بالتحصيل الدراسي وهو لا يجد أصله في فطرته، أضاع جهده ووقته من دون طائل . وحتى الموهبة وحدها غير كافية، خاصة بالنسبة الى فنان الكاريكاتير السياسي.
فهذا الفن لا يتأتى إلا لمن يمتلك نظرة ثاقبة إلى الأمور وقدرة على النفاذ إلى جوهر الظواهر والأحداث والأشخاص. صحيح أن الواقع هو الملهم لكل الفنانين ولكن الواقع وحده لا يخلق فناناً، لأن فن الكاريكاتير يتطلب امتلاك موهبة المزج المبدع بين الواقع والخيال، والتفرد بأسلوب خاص ومميز لكل فنان. ويبقى هذا الفن في اطار المبادرات الفردية أكثر منه دراسة أكاديمية .
ما الفرق بين الكاريكاتير والرسوم المتحركة ( الكارتون)؟
الرسوم المتحركة في العادة هي صور تخطيطية لشخصيات خيالية، وقد ظهرت لأول مرة في القرن التاسع عشرعلى يد الفنان السويسري رودولف توبفير (1846- 1899) في محاولة لخلق طريقة جديدة ورائدة في رواية القصص المرحة، سواء في كتب الفكاهة المصورة الحديثة، أو نشرها في الصحف اليومية.
كانت مثل هذه الرسوم تنجز بسرعة مع بذل جهد قليل. على النقيض من الرسوم الكاريكاتيرية الساخرة أوالهجائية ، التي كانت تبذل من اجل انجازها جهود مضنية وتلون باليد وتطبع على ورق صقيل. وفي العادة، فإن الكاريكاتير الملون ينجز بحرفية عالية، من اجل توضيح المادة الصحافية المنشورة على نحو أفضل من الرسوم المتحركة. ولا يزال هذا الاختلاف قائماً حتى اليوم.
وبالطبع لا شيء يبقى على حاله، فمع اختراع فن الكومبيوتر، قام رسامو الرسوم المتحركة بتوسيع نطاق هذا الجنس الفني من خلال خلق صور كرتون متطورة، معقدة للغاية، لا سيما الخيالية منها.
الفنان البريطاني جايلز (1916-1995)، الذي نال شهرة واسعة، بفضل عمله في صحيفة ديلي اكسبريس، ابتدع الكارتون السياسي مقابل الكاريكاتير، وخلق ما يسمى “أسرة الكرتون الخيالية” التي تهيمن عليها الجدة المبهمة والتي تعد مثالا على هذا النوع من الكارتون.
كانت “الجدة المبهمة” تعلق في كثير من الأحيان على السياسة البريطانية والعالمية المعاصرة، ولكن ضمن بيئة خيالية ولم ينجز أى كارتون لأشخاص من واقع الحياة. وعلى الرغم من هذه الاختلافات الواضحة، فإن مصطلح “الرسوم المتحركة” لا يزال يستخدم كمرادف شائع لمصطلح ” الكاريكاتير“.