“دكتور زيفاغو” … من السينما إلى المسرح في برودواي

بعد 50 عاما على انتزاع عمر الشريف وجولي كريستي اعجاب الجماهير في الفيلم الملحمي الفائز
dr zivagoبجائزة الأوسكار DOCTOR ZHIVAGO للمخرج ديفيد لين، ينتظر جمهور برودواي عرضا موسيقيا مسرحيا لقصة الحب التي دارت أثناء الثورة الروسية.

والعرض الموسيقي مأخوذ عن رواية بوريس باسترناك التي أصبحت الأعلى مبيعا عالميا بعد تهريبها من الاتحاد السوفيتي ونشرها في ايطاليا عام 1957. وحصل باسترناك على جائزة نوبل في الاداب بعد عام

ويفتتح العرض الموسيقي -الذي قدم لأول مرة على مسرح “لا غولا” في كاليفورنيا عام 2006، وتبعه عرض استرالي- للنقاد في 27 مارس، وللجمهور في 21 ابريل على مسرح برودواي.

وقال المخرج ديس ماكنوف الحائز جائزة توني: “قضينا وقتا طويلا جدا للتوصل إلى كيفية بناء القصة بطريقة لا تؤثر على قصة الحب التي تعد محور العمل أو الجانب الملحمي للقصة”.

ورغم ما يحويه الكتاب من بعض الأحداث المأساوية في التاريخ إلا أن ماكنوف يقول إنه يحمل في طياته احتفاء بالفن والحياة والحب.

وقال “هو في النهاية قصة خمسة أشخاص .. ثلاثة رجال يقعون في حب امرأة واحدة وامرأتان مغرمتان بحب رجل واحد”. وأضاف “ثمة أبعاد كثيرة أخرى لكن هذا هو محور العمل”.

ويؤدي الممثل البريطاني تام موتو -في أول ظهور له في برودواي- دور زيفاغو الطبيب والشاعر المثالي المتزوج الممزق بين الاضطرابات المحيطة به وحبه لامرأة أخرى هي لارا التي تؤدي دورها الممثلة كيلي باريت.

واعترف موتو بالرهبة من الدور الذي أداه عمر الشريف في الفيلم الأصلي عام 1965 لكنه قال إن شخصية زيفاغو غنية.

وتحول العمل إلى عرض موسيقي سيضيف بعدا مختلفا للشخصية. ويضع الالحان لوسي سيمون، الحائز جائزة غرامي مرتين، وكتب كلمات الأغاني الخاصة بها مايكل كوري المرشح لجائزة توني بالاشتراك مع آمي باورز.

(رويترز)

اترك رد