الشارقة تجمع شمل المسرح الخليجي

masrah khaligiتفتتح مسرحية “صدى الصمت” لفرقة المسرح الكويتي المسابقة الرسمية لمهرجان الشارقة للمسرح الخليجي في دورته الأولى التي تنطلق أعمالها الاثنين 10 فبراير، يستمر لغاية 17 فبراير.

ويشارك في المهرجان ستة عروض مسرحية من دول مجلس التعاون الخليجي، كما يستضيف أكثر من 350 مسرحياً عربياً وخليجياً يحيون عروض وندوات المهرجان.

وتتنافس ستة عروض مسرحية تمثل دول مجلس التعاون الخليجي على جائزة المهرجان، وهي الجائزة الأغلى حتى الآن بين جوائز المهرجانات العربية، وتبلغ قيمة الجائزة الخاصة بأفضل عرض مسرحي 100 ألف درهم إماراتي.

والعروض المشاركة هي: “صدى الصمت” من الكويت لفرقة المسرح الكويتي، تأليف الكاتب العراقي الراحل قاسم مطرود وإخراج الفنان الكويتي فيصل العميري وبطولة سماح وعبدالله التركماني وسالي فراج، وستقدم المسرحية في حفل افتتاح المهرجان،

وسيعرض المهرجان مسرحية “المرزام” من قطر، و”النيروز” من سلطنة عمان، و”بعيداً عن السيطرة” من السعودية، و”جروح” من البحرين، و”لا تقصص رؤياك” من الإمارات.

ويستضيف المهرجان رواد المسرح الخليجي أصحاب التجارب الطويلة في الحركة المسرحية، ومنهم عبدالحسين عبدالرضا وسعد الفرج وسعاد العبدلله ومحمد المنصور وغانم السليطي ومسرحيين آخرين بدول مجلس التعاون الخليجي.

وقال عبدالله العويس رئيس المهرجان: “إن الحث المسرحي يأتي استجابة لدعوة سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بإقامة مهرجان يلم شمل المسرح الخليجي في ختام أيام الشارقة المسرحية في دورتها السابقة، تكون فيه الشارقة حاضنة لهذه التظاهرة التي تصب في مشروع الشارقة الثقافي”.

وأوضح أن المهرجان وضع نصب عينيه عدداً من الأهداف التي تنصب في نهوض وتفعيل الحركة المسرحية في الخليج العربي، أبرزها أن توافق الجهات المسؤولة في كل بلد من البلدان المشاركة على العروض المشاركة، وتقتصر جميع العروض على مسرح الكبار، وأن لا يكون قد سبق للعرض المشاركة في أي مسابقة لمهرجان خليجي أو عربي.

وأشار إلى أن المهرجان يمنح جوائز لمختلف عناصر البناء المسرحي، حيث هناك جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل وقيمتها مئة ألف درهم، وجائزة أفضل تأليف، وإخراج، بقيمة خمسين ألف درهم لكل واحدة، وجائزة تمثيل رجال دور أول، ودور ثان، وجائزة أفضل تمثيل نسائي دور أول وثان، يمنح لكل منهم خمسة وعشرون ألف درهم، إضافة إلى جائزة الديكور، والإضاءة، والمؤثرات الصوتية ولكل منها خمسة عشر ألف درهم.

وستضم لجنة التحكيم نخبة من المسرحيين من بينهم جيانا عبيد من سوريا، وسامح مهران من مصر، وعزالدين بونيت من المغرب، وفيصل جواد من العراق، وعبدالله راشد من الإمارات.

 

اترك رد