معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 46… مشاركة 840 ناشراً و26 دولة

تحت شعار “الثقافة والتجديد” ينطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته السادسة والأربعين (28 moulsak maarad kitab al kahiraيناير- 12 فبراير) في مدينة نصر في شرق القاهرة، بمشاركة 840 ناشرا من 26 دولة عربية وأجنبية. وللمعرض جدول حافل بالأنشطة الثقافية والفنية وغني بالضيوف من المفكرين والأدباء.

ومن بين ضيوف المعرض: الشاعر السوري علي أحمد سعيد إسبر (أدونيس)، الروائي السوداني حمور زيادة، الكاتب الكويتي سعود السنعوسي، المفكر اللبناني علي حرب، الروائي العراقي أحمد سعداوي، الكاتبة التونسية رجاء بن سلامة والمفكر الفرنسي آلان جريش.

أوضح أحمد مجاهد، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، في مؤتمر صحافي عقد في 21 من الجاري للإعلان عن تفاصيل المعرض: “مرة أخرى بعد استقرار مصر نستضيف الضيوف العرب والأجانب في المعرض، لأن، بأمانة شديدة، لم تكن الظروف مواتية في الأعوام الثلاثة السابقة لدعوة ضيوف أو مثقفين عرب، إذ شهدت مصر حالة من عدم الاستقرار الأمني والسياسي على مدى السنوات الثلاث الماضية بعد سقوط حكم الرئيس السابق محمد حسني مبارك في 11 فبراير 2011.

وأضاف: “يقام المعرض هذا العام بمشاركة 26 دولة مقابل 14 دولة في العام الماض، و48 جناح عرض مقابل 36 في العام الماضي. كذلك تشارك أربع دول افريقية في المعرض للمرة الأولى: إثيوبيا، الصومال، جنوب السودان وإريتريا.”

شخصية المعرض

واختارت الهيئة المصرية العامة للكتاب الإمام محمد عبده (1849-1905) ليكون شخصية العام في الدورة السادسة والأربعين للمعر،” باعتباره رائد الدعوة للوسطية الإسلامية التي نتمنى ان تسود مرة أخرى، بحسب تعبير مجاهد.

أضاف: ” لن يكون تجديد بدون وعي، وثقافة، ولابد للثقافة من أن تجدد نفسها كل فترة، هذا ما نناقشه ونضع على الخريطة أيضاً، محورا مهما للغاية وهو تجديد الخطاب الديني، ستنظم ندوة يومياً على هامش المعرض لمناقشة هذه المسألة”.

وتقام الأحداث الثقافية والفنية في تسع قاعات تستضيف كل قاعة أربعة أحداث بإجمالي 36 حدثا يوميا.

السعودية ضيف شرف

أشار مجاهد إلى أن المملكة العربية السعودية تقدم “مشاركة متميزة” في الدورة السادسة والأربعين بصفتها ضيف شرف المعرض، وتابع: “ستشعرون بالمشاركة المميزة للمملكة السعودية بالمعرض من خلال الأحداث الفنية والثقافية المقامة في جناح السعودية وفي قاعة ضيف الشرف، من بينها ندوتان: “المرأة السعودية والإبداع العلمي والثقافي”، “المملكة في كتابات المفكرين والمؤرخين المصريين”.

مشروعات وحملات جديدة

يؤكد مجاهد أن إقامة الدورة السادسة والأربعين سيواكبها إطلاق حملات ومشروعات جديدة، هدفها نشر القراءة بين الأجيال الجديدة وجعل الكتاب في متناول الجميع.

ومن بين المشروعات الجديدة “الكتاب هديتك” الذي يهدف إلى تغيير مفهوم المواطن عن الهدايا التي يمكن ان يقدمها في المناسبات، ليصبح الكتاب ضمن اولوياته في كل مناسبة.

كذلك يشهد المعرض اطلاق تطبيق جديد على الهواتف المحمولة الذكية يحمل اسم “عم أمين”، ويقدم للزائر خريطة تفاعلية بأجنحة العرض وقاعدة بيانات بالكتب المتاحة وجدولاً بالأنشطة والندوات.

ويعد معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي انطلق في 1969 من أكبر معارض الكتب بالمنطقة العربية.

اترك رد