أبرز الشخصيات التي ودعت العالم في 2014

(فرانس 24)

raheelشهد عام 2014 رحيل عدد من الشخصيات العربية والدولية، التي برزت في ميادين مختلفة. في ما يلي أبرز هذه الشخصيات.
يناير

– 11 أرييل شارون (85 عاماً) بعد جلطة دماغية وثماني سنوات في الغيبوبة. رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق وجنرال مدافع بشدة عن الاستيطان لكنه فرض الانسحاب من قطاع غزة في 2005.

– 20 كلوديو أبادو (80 عاماً): قائد الأوركسترا الشهير في دار الأوبرا لاسكالا في ميلانو والأوركسترا الفيلهرمونية في لندن والأوركسترا الفيلهرمونية في فيينا.

– 27 بيت سيغير (94 عاماً): أحد رواد موسيقى الفولك والأغاني الأميركية المؤيدة للحقوق المدنية والمعادية لحرب فيتنام.

فبراير

– 02 فيليب سيمور هوفمان (46 عاماً): ممثل ومخرج أميركي توفي متسمماً بمزيج من المخدرات والأدوية. هوفمان حائز أوسكار أفضل ممثل عن دوره في فيلم ترومان كابوت (2006).shiley temple

– 09 محمد قاسم فهيم (56 عاما): نائب الرئيس الأفغاني محمد قاسم فهمي زعيم الحرب السابق الذي كان يتمتع بنفوذ كبير.

– 10 شيرلي تمبل (85 عاماً): أول طفلة نجمة في هوليود. منحت جائزة أوسكار في السادسة من العمر وتوقفت عن العمل في السينما في سن الحادية والعشرين. أصبحت هذه الجمهورية مندوبة للولايات المتحدة في الأمم المتحدة ورئيسة المراسم في البيت الأبيض ثم سفيرة في غانا وتشيكوسلوفاكيا.

– 12 أنسي الحاج(77 عاما): شاعر لبناني يعد من رواد قصيدة النثر في الشعر العربي المعاصر. ساهم في 1957 إلى جانب الشاعرين يوسف الخال وأدونيس في تأسيس مجلة “شعر”.

– 26 باكو دي لوتشيا (66 عاماً): عازف غيتار إسباني اشتهر بمقطوعات الفلامنكو الحديثة. توفي بأزمة قلبية في المكسيك.

مارس

– 09 أناتولي كوزنيتسوف (83 عاماً): ممثل روسي اشتهر بدور الجندي في الجيش السوفياتي الأحمر “شمس الصحراء البيضاء”.ounsi

– 13 أحمد تيجان كباح (82 عاماً): رئيس سيراليون السابق الذي قاد بلاده خلال الحرب الأهلية ونقلها إلى السلام.

– 23 أدولفو سواريز (81 عاماً): رئيس أول حكومة في إسبانيا الديمقراطية.

– 25 محمد سعيد الصكار (80 عاماً): شاعر وكاتب وفنان عراقي عرف بمواهبه الإبداعية في الخط والمسرح والشعر والصحافة.

أبريل
– 07 ميكي روني (93 عاماً) نجم هوليود منذ طفولته. شكل مع جودي غارلاند ثنائيا أسطوريا في السينما الأمريكية. ممثل استثنائي في استمراريته. كان مخرجاً ومنتجاً وكاتب سيناريو وملحناً أيضاً.

– 14 باتريك سيل (83 عاماً): الصحافي والمؤرخ البريطاني المتخصص بشؤون الشرق الأوسط والخبير في الشؤون السورية.

– 17 غابرييل غارسيا ماركيز (87 عاماً) الروائي الكولومبي حائز نوبل للآداب. أحد أهم الكتاب باللغة الاسبانية جسد روح “الواقعية الساحرة”. بيع من روايته “مئة عام من العزلة” (1967) أكثر من ثلاثين مليون نسخة.

– 25 ليلى حكيم (83 عاماً): الممثلة اللبنانية التي دخلت عالم التمثيل في ستينات القرن الماضي وأدت دورا في فيلم “الحب الكبير” الذي جمع في البطولة فريد الأطرش وفاتن حمامة.

مايو

– 19 دوبريتسا كوسيتش (92 عاماً): الكاتب والسياسي الصربي الشهير الذي يصفه المعجبون به بأنه “أب الأمة”.

– 22 فيليب جيرار (89 عاماً): الملحن الفرنسي الذي ألف أغاني لايف مونتان وإديث بياف وجولييت غريكو وموسيقى أفلام.garcia marquez

– 25 الجنرال فويتشيك ياروزيلسكي (90 عاماً) رجل بولندا الشيوعية القوي. فرض القوانين العرفية لسحق حركة تضامن النقابية بقيادة ليش فاليسا. مهد بعد ذلك لانتقال إلى الديمقراطية مما سمح بفوز أول نقابة مستقلة في الكتلة السوفياتية.

– 26 فايزة كمال (52 عاماً): الممثلة المصرية التي قدمت أعمالاً مهمة في الدراما التلفزيونية خصوصا في مسلسلات مثل “رأفت الهجان” مع الفنان محمود عبد العزيز، و”الأبناء والبنون” مع يوسف شعبان.

– 28 مايا أنجيلو (86 عاماً): الشاعرة الأميركية والناشطة في حركة الحقوق المدنية.

يونيو

– 16 عطية شرارة (91 عاماً): الموسيقار المصري الذي أسس مجموعة شرارة المصرية.

يوليو

– 07 إدوارد شيفاردنادزة (86 عاما) الرئيس الجورجي السابق الذي كان قبل ذلك وزيرا للخارجية في الاتحاد السوفياتي وأحد مهندسي نهاية الحرب الباردة مع الزعيم السوفياتي ميخائيل غورباتشوف. ترأس جورجيا المستقلة من 1995 حتى استقالته في 2003 خلال “ثورة الورود”.

– 13 نادين غورديمير (90 عاماً) الروائية الجنوب الأفريقية حائزة نوبل للآداب في 1991. وضعت قلمها في خدمة مكافحة الفصل العنصري (الأبارتايد).saiid saleh

– 13 لورين ماتسل (84 عاماً): قائد الأوركسترا الأميركي. تولى خصوصاً قيادة الأوركسترا الفيلهرمونية لنيويورك وأوبرا الدولة في فيينا.

أغسطس

– 01 سعيد صالح (76 عاماً): الممثل المصري الكوميدي الذي لعب أدواراً في عدد من أشهر المسرحيات المصرية مثل مدرسة المشاغبين والعيال كبرت.

– 11 سيمون ليس (78 عاماً) الكاتب البلجيكي الخبير في الشؤون الصينية واسمه الحقيقي بيار ريكمان. كشف حقائق الثورة الثقافية في الصين في واحد من أشهر كتبه “الملابس الجديدة للرئيس ماو”.

– 12 لورين باكال (89 عاماً) الممثلة الأميركية في العصر الذهبي لهوليود من أشهر أفلامها “السبات العميق” (ذي بيغ سليب 1946).

– 19 سميح القاسم (75 عاما): الشاعر الفلسطيني الذي كان من “مؤسسي أدب المقاومة”، وكتب قصائد اشتهرت في العالم العربي منها قصيدته التي غناها مارسيل خليفة “منتصب القامة أمشي”…

– 19 جيمس فولي (40 عاماً) صحافي أميركي خطف نوفمبر 2012 في سوريا وكان أول رهينة غربي يقتله تنظيم “الدولة الإسلامية” الذي بث شريطا لإعدامه بقطع الرأس.samih al kasem

– 24 ريتشارد اتينبورو (90 عاماً) مخرج وممثل بريطاني. منح أوسكار أفضل مخرج في 1983 على فيلمه غاندي.

سبتمبر

– 12 يان بيسلي (88 عاماً) إحدى الشخصيات التاريخية لأكثر البروتستانت تشدداً في إيرلندا الشمالية، كان الزعيم السابق للحزب الوحدوي الديمقراطي.

– 14سعيد مرزوق (74 عاماً): مخرج مصري من أشهر أفلامه: “أريد حلا” بطولة فاتن حمامة.

– 18 هاني فحص (68 عاما): مفكر وعلامة لبناني انخرط في العمل السياسي والمجتمع المدني وفي مجال الحوار بين الأديان.

– 25 خالد صالح (50 عاماً) ممثل مصري قدم ما يزيد عن ثلاثين فيلما منها “هي فوضى” للمخرج ل يوسف شاهين و”عمارة يعقوبيان” لمروان حامد. توفي إثر عملية جراحة في القلب.

أكتوبر

– 04 جان كلود دوفالييه (63 عاماً) رئيس هايتي السابق الذي ورث السلطة عن والده فرانسوا دوفالييه قبل نفيه إلى فرنسا 25 عاماً.

– 05 يوري ليوبيموف (97 عاماً) مخرج مسرحي روسي ، أحد الوجوه التي طبعت المسرح الروسي على مدى نصف قرن وكانت من رموز مقارعة الرقابة والاستبداد في الحقبة الشيوعية.

– 21 أوسكار دي لارينتا (82 عاماً) مصمم أزياء أميركي من أصل دومينيكاني. أحد أكبر مصممي الأزياء في العالم ومعروف بفساتينه الرومنسية.saiid akl 1

– 21 كريستوف دي مارجيري (63 عاماً) رئيس مجلس إدارة شركة “توتال” النفطية الفرنسية العملاقة، لقي مصرعه في حادث تحطم طائرة خاصة في مطار فنوكوفو قرب موسكو.

– 22 بن برادلي (93 عاماً) رئيس تحرير سابق لصحيفة “واشنطن بوست”. اشتهر بإشرافه على عملية كشف الصحيفة لفضيحة “ووترغيت”.

– 29 رئيس زامبيا مايكل ساتا (77 عاما) بعد معاناة مع المرض أبعدته إلى حد كبير عن الحياة العامة.

نوفمبر

– 11 معالي زايد (61 عاماً) ممثلة مصرية شاركت في كثير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية والمسرحية.

– 19 مايك نيكولز (83 عاماً) ممثل ومخرج سينمائي أميركي. حائز أوسكار أفضل مخرج لفيلم “المتخرج” (ذي غرادويت) مع داستن هوفمان.

– 26 الفنانة اللبنانية صباح (87 عاما) أحد أبرز وجوه الفن والسينما في العالم العربي ملقبة بـ “شحرورة الوادي”.

– 28 الشاعر اللبناني سعيد عقل (102 سنة)، ارتقى بالقصيدة العمودية إلى أرقى المراتب، وترك رصيداً غنياً من الشعر والنثر والقصائد المغناة، ومواقف فكرية وسياسية أثارت جدلا.sabah-6

– 28 نهاوند (8 عاماً) مطربة لبنانية اشتهرت على الساحة الفنية العربية في خمسينيات وستينيات القرن المنصرم واسمها الحقيقي لارا كيروز.

– 28 فيليس دوروثي جيمس (94 عاما) عميدة الرواية البوليسية في بريطانيا. تركت حوالى عشرين رواية أبرزت فيها شخصية التحري-الشاعر في شرطة سكوتلاند يارد آدم دالغليش.

ديسمبر

– 01رضوى عاشور (68 عاماً) روائية مصرية. من أهم أعمالها “ثلاثية غرناطة” و”رأيت النخل” و”مريمة والرحيل”.

– 05 الملكة فابيولا (86 عاماً) أرملة ملك بلجيكا بودوان، أصولها إسبانية.

– 15 انطوان شارتييه (75 عاماً) أحد الرموز التاريخية في الرياضة اللبنانية، ترأس اللجنة الأولمبية اللبنانية بين عامي 2010 و2012.

– 18 فيرنا ليزي(78 عاماً) ممثلة إيطالية.

– 22 جو كوكر (70 عاماً): مغنٍ بريطاني عمل على مدى أربعين عاما وبدأت شهرته منذ الستينيات.

كلام الصور

1- شيرلي تمبل

2- أنسي الحاج

3- غابرييل غارسيا ماركيز

4- سعيد صالح

5- سميح القاسم

6- سعيد عقل

7- صباح

اترك رد

%d