البطريرك يوحنّا العاشر في اليونان يصلي للسلام في لبنان وسوريا، والكنيسة اليونانية تخصه باستقبال شعبي

logo ortفي اليوم الثالث لزيارته السلامية الى اليونان، زار بطريرك إنطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنّا العاشر برفقة رئيس أساقفة أثينا واليونان كنيسة القديس يوحنا الروسي في إفيا.

استقبله عند مدخل الجزيرة مطران خلكيذا- خريسوستوموس وأركان المنطقة السياسية وفعالياتها. وقد خصت كنيسة اليونان بطريرك إنطاكيا للروم الارثوذكس والوفد المرافق باستقبال شعبي ملفت. فاحتشد المئات على الطريق المؤدي إلى كنيسة القديس يوحنا الروسي لتحية بطريرك انطاكيا. واستقبل بقرع الأجراس وبنثر الرياحين. ثمّ ادت ثلة من حرس الشرف التحية للزائر الكبير على ايقاع الموسيقى الكشفية وهتافات “أكسيوس” (اي مستحق) قبل ان يدخل البطريرك ورئيس الأساقفة الكنيسة على أنغام التراتيل ويسجدا لبقايا القديس يوحنا الروسي، من ثم ترأس البطريرك يوحنا العاشر صلاة الشكر بالمناسبة.

ألأقى مطران خلكيذا كلمة ترحيبية بالبطريرك والوفد المرافق، قال فيها: “الكنيسة اليونانية تصلي من أجل الكنيسة في المشرق، وبشكل خاص من أجل مطراني حلب المخطوفين وسائر الكهنة المخطوفين”. واعتبر “أنّ يد الله هي القادرة فوق الجميع مهما اشتدت المحن”.

من جهته توجه البطريرك بالتحية إلى المؤمنين بهتاف: “المسيح قام”. وأكد “أنّ أنطاكية وأثينا عائلة واحدة لا يفرقمها إثنية ولا لغة ولا جغرافية، بل يجمعهما المسيح”. كذلك هنأ المطران “خريسوستوموس” بشعبه الطيب، والمؤمنين براعيهم. وصلى البطريرك من أجل السلام في سورية مؤكداً أنه “يحمل في قلبه جراح الناس في ربوع كنيسة أنطاكية. ويحمل أيضاً القوة والرجاء الذي في قلب كل منهم. كذلك يحمل سلامهم إلى الإخوة في اليونان.

كان البطريرك زار برفقة رئيس أساقفة أثينا وسائر اليونان إيرونيموس الثاني متحف الأكروبوليس في أثينا.

yazigy- younan 3yazigy-younan 4yazigy- younan 5

 

 

اترك رد