راشد الغنوشي يفوز بـ “جائزة ابن رشد للفكر الحرّ” في برلين لعام 2014

logo mouassasat ibn roushأعلنت “مؤسسة ابن رشد للفكر الحر” ومقرها برلين فوز التونسي راشد الغنوشي بجائزتها لعام 2014 والتي سيتسلمها في برلين في الخامس من ديسمبر.
كانت المؤسسة أعلنت في أبريل أنها ستخصص جائزتها لعام 2014 لشخصية عربية، أسهمت بكتاباتها أو تأثيرها السياسي في إنضاج فكرة الإسلام والمجتمع المدني، وإبراز قدرة الدين على مواكبة العصر.

وقالت المؤسسة في بيان إن الغنوشي “إحدى الشخصيات البارزة التي مهدت لطريق بناء إسلام معاصر متماش مع الحداثة… أحد أبرز المفكرين المسلمين العرب المعاصرين”.

وأضاف البيان أن الغنوشي لا يقتصر تأثيره على نشاطه السياسي “بل لكتاباته تأثيرها على الفكر السياسي الإسلامي في تونس والعالم العربي الإسلامي”.

راشد الغنوشي يفوز بجائزة ابن رشد للفكر الحر في برلين لعام 2014

راشد الغنوشي

ومؤسسة ابن رشد التى تأسست عام 1998 في ذكرى مرور 800 عام على وفاة الفيلسوف العربي ابن رشد، تمنح جائزة سنوية قيمتها المالية رمزية (2500 يورو) في مجال يتغير من عام إلى آخر، ويعلن عنه قبل أشهر من التصويت على اسم الفائز.

فاز بالجائزة مفكرون وفنانون من بينهم: الجزائري محمد أركون، المغربي محمد عابد الجابري، السودانية فاطمة أحمد إبراهيم، السورية رزان زيتونة، والمصريون: محمود أمين العالم وصنع الله إبراهيم ونصر حامد أبو زيد وسمير أمين، والفلسطينيون: عزمي بشارة وعصام عبد الهادي والمطربة ريم بنا.

الغنوشي ثالث تونسي يفوز بالجائزة التي سبق أن نالها كل من المخرج نوري بوزيد والصحافية سهام بن سدرين.

(رويترز)

اترك رد