في يوبيلها الفضي … “مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري” تحتفي بالشاعر أبي تمام

افتتحت “مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري”، بحضور الملك محمد السادس عاهل المغرب، أعمال دورة babtineالشاعر ابي تمام الطائي، والاحتفال بمرور 25 عاما على انطلاق المؤسسة، تخللها منح جوائز أبرزها  الجائزة التكريمية للشاعر اللبناني جورج جرداق، وهي أرفع جائزة تقدمها المؤسسة، .

حضر حفل الافتتاح اكثر من 400 مثقف وشاعر عربي. وتستمر اعمال الدورة ثلاثة أيام، في احد المنتجعات السياحية على أطراف مراكش المدينة الحمراء، وتتمحور حول تجربة أبي تمام الشعرية المحطات المختلفة في تاريخه الشعري العريق، وحول دور مؤسسة البابطين في احياء الثقافة العربية، وتسليط الضوء على الشعراء العرب، واحياء التراث الشعري العربي ودورها في حوار الحضارات، وتقام مجموعة من الأمسيات الشعرية.

وطبعت المؤسسة دراسات وبحوثاً وأعمالاً شعرية لأبي تمام، ومنها 387 قصيدة تنشر للمرة الاولى حصل عليها الشاعر البابطين من أحد المساجد على الحدود الإيرانية الأفغانية.

babtine 1

عبد العزيز البابطين

افتتح الشاعر عبد العزيز البابطين، رئيس المؤسسة، الدورة بالقول: “نلتقي اليوم في هذا المكان العريق لنحتفل بمناسبتين أثيرتين:

الأولى الاحتفاء بالشاعر العربي الكبير أبي تمام الطائي، هذا الشاعر الذي خرج من قرية صغيرة جنوب سوريا وجمع أروع مختارات شعرية في التراث العربي (الحماسة) التي لا نزال نجد في ثناياها الشعر الأصيل الذي يتغلغل في حنايا النفس…

والثانية هي الاحتفال بالعيد الفضي لمؤسسة البابطين التي اثبتت وجودها وسط مؤسسات ثقافية حكومية تمتلك امكانات لا محدودة. وأعلن البابطين تخصيص جائزة جديدة للشعراء الشباب.

georges gerdak

جورج جرداق

بدوره تحدث ناصر عبد العزيز، ممثل الامم المتحدة لتحالف الحضارات وعبد الله محارب، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ووالي مراكش عبد السلام بكرات.

وتم تكريم الفائزين بالجوائز الشعرية في الدورة وهي على التوالي: جائزة أفضل قصيدة مناصفة لكل من الشاعر أحمد عبده علي الجهمي من اليمن عن قصيدته “نفخة في رحم اليباب” والشاعر سمير فراج من مصر عن قصيدته “نزع القناع”. جائزة أفضل ديوان للشاعر المنصف الوهايبي من تونس عن ديوانه “ديوان الوهايبي”، جائزة الإبداع في مجال نقد الشعر للناقد يوسف أبو العدوس من الأردن عن كتابه “الأسلوبية ونقد الشعر.. رؤية نظرية وآفاق تطبيقية”.

(رويترز)

اترك رد