“بيروت آرت فير”… مساحة تفاعل فنية عربية وعالمية

برعاية عقيلة رئيس مجلس الوزراء السيدة لمى تمام سلام وحضورها فتتحت الدورة الخامسة من معرض «بيروت آرت Logo BAF 2014 (1)فير» وشارك في حفل الافتتاح ممثلة وزير الثقافة السيدة آن ماري عفيش، مؤسِّسة ومديرة المعرض لور دوتفيل٬ المدير الفني باسكال أوديل٬ مديرة العلاقات مع كبار الشخصيات و هواة المجموعات رانيا طباره٬ مسؤولة نشاطات المعرض رانيا حلاوي٬ مديرة مشاريع المعرض مارين بوغران، سفراء وشخصيات، وممثلون عن الجهات الرسمية والمؤسسات الشريكة والراعية وصالات العرض المشاركة والإعلام.
حضر في اليوم الأول أكثر من 8 آلاف زائر الى مركز بيروت الدولي للمعارض والترفيه (بيال) لإكتشاف 47 صالة عرض لبنانية ودولية للفنّ الحديث والمعاصر وللتصميم حيث يعبّر الفنّانون العارضون عن أنفسهم من خلال الرسم والنحت والفيديو والتصميم والأداء.

اعتبرت لمى تمام سلام أن هذا المعرض يشكل قيمة اضافية للبنان، بحيث نشهد جماليات تحققت بتجارب فنانين ذوي مستوى فني رفيع.

beirut art fair 1

لمى سلام تفتتح “بيروت آرت فير”

ورأت أن هذا المعرض، من خلال الابداع الرائع، يجسد حوار الثقافات وكل ما فيه من معانٍ في هذا المجتمع اللبناني و العربي و العالمي.

تماشياً مع نظرته الواسعة للفنّ ولرهاناته الحالية، يتجدّد “بيروت آرت فير” 2014 من خلال أقطاب جديدة منسجمة مع تطوّرات سوق الفنّ و تضمّن هذه السنة: جناحاً مخصّصاً للفنّ المعاصر الهندي (Small Art is Beautiful – Dharma) من تنسيق فابريس بوستو (Fabrice Bousteau)٬ منصّة تصميم خاصة بالبنك اللبناني للتجارة (BLC Bank Design Platform) بمشاركة فيليب تريتياك (Philippe Trétiack)، منصة للتصوير الفوتوغرافي بدعم من بيبلوس بنك و جائزة بيبلوس بنك (Byblos Bank Award)٬ مشغل مكرّس لفنّ الحفر لفادي مغبغب وبدعم من بنك البحر المتوسط (BankMed)٬ بالإضافة إلى فنّ الفيديو من تنسيق سيلك شميكل (Silke Schmikl).

أكدت لور دوتفيل: “منذ إنطلاقة هذا المعرض، يشهد الحماس على التطور الفني والإقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية وجنوب آسيا وجنوب شرقها بحيث يشكّل “بيروت آرت فير” منبرًا للتعبير عن الإبداع”.

يستمر “بيروت آرت فير” لغاية الاحد 21 سبتمبر 2014، من الساعة الثالثة و النصف بعد الظهر حتى الساعة التاسعة و النصف مساءً.

نبذة عن “بيروت آرت فير”

ينظم المعرض من قبل Cedralys s.a.r.lمنذ العام 2010، وفرض نفسه على الساحة الفنية الإقليمية والدولية برؤية فنية موسومة بطابع منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية وجنوب آسيا وجنوب شرقها، ما يمنحه موقعا مميزا يتماشى مع اهتمامات هواة الفن. وعلى الرغم من تنوع الثقافات في تلك المنطقة الممتدة من المغرب إلى أندونيسيا، إلا أنها تأخذ في الحسبان من الآن فصاعدا الفنانين المخضرمين والنجوم الصاعدين في سوق الفن. كما يتيح “بيروت آرت فير” اكتشاف فنانين صاعدين يستوحون من ميراثهم وتاريخ بلادهم المليء بالتقلبات وينفذون أعمالهم بعيدًا عن صخب العولمة والنجومية.

“بيروت آرت ويك”

برعاية وزير الثقافة ريمون عريجي وحضوره، افتتحت الدورة الثانية من “بيروت آرت ويك” شارك في حفل الافتتاح السفير الايطالي في لبنان جيوسبي مورابيتو٬ مؤسِّسة ومديرة “بيروت آرت فير” لور دوتفيل، المدير الفني السيد باسكال أوديل٬ مديرة العلاقات مع كبار الشخصيات وهواة المجموعات السيدة رانيا طباره٬ وممثلو من الجهات الراعية والمؤسسات الشريكة وصالات العرض الفنية والإعلام.

أعرب الوزير عريجي عن سروره برعاية و افتتاح “بيروت آرت ويك” لأنه يساهم في تنشيط الحركة الثقافية والفنية، ويؤكد أن بيروت كانت وستبقى مهداً ومنارة للثقافة والفن والإبداع وحب الجمال رغم الظروف التي يمر بها. كذلك أبدى عريجي إعجابه بالأعمال الفنية المعروضة ﻻسيما تلك المنفذة من قبل فنانين لبنانيين.

beiryt art week

ريمون عريجي يفتتح “بيروت آرت ويك”

“بيروت آرت ويك”، عبارة عن أسبوع للفن في بيروت٬ ينظّم ضمن برنامج “بيروت آرت فير”٬ ويتضمن مساراً في الهواء الطلق تمّ بالتعاون مع كل من بلدية بيروت و سوليدير اللذان جددا دعمهما وقدّما مساهمةً فاعلة لهذه المبادرة. تعرض من خلاله أعمال فنّية ضخمة في الشوارع والمتاجر في وسط بيروت التجاري. كما ينظم خلال هذا الاسبوع معارض مختلفة في كافة أنحاء بيروت.

قالت لور دوتفيل: “يسلّط “بيروت آرت ويك” الضوء على التراث التاريخي في بيروت عبر ولوج مساحات جديدة للفوز بجمهور جديد. أدعوكم لاكتشاف الأعمال الفنّية الضخمة التي نشرت في شوارع ومتاجر الوسط التجاري وشرّعت أبواب الفنّ المعاصر أمام الجميع”.

المسار الفنّي، من تصميم مارين بوغاران، يكشف عن حوالي 30 تحفة فنيّة تعود ﻟ 23 فنان وهم:Lamia Maria Abillama، Alfred Basbous، Anachar Basbous، Claudia Chahine، Saloua Raouda Choucair، Xavier Corbero،Liu Dao ، Louis Debré، Hania Farell،Jean Marie Fiori،Kameel Hawa،Jeppe Hein، Katya Traboulsi، Nayla Romanos Iliya، Luis Lleo،Emile Mezher ،Marc Quinn ،Arne Quinze ،Pablo Reinoso ،Alain Salomon ، Hiroshi Sugimoto،Kimiko Yoshida و Ghassan Zard.
يستمر “بيروت آرت ويك” لغاية 24  سبتمبر .

اترك رد