اطلاق موقع إلكتروني حول النباتات اللبنانية في جامعة القديس يوسف

usjأطلقت جامعة القديس يوسف الموقع الإلكتروني www.lebanon-flora.org  الذي  يتيح الوصول الحر إلى بنك معلومات مفصلة حول انواع النباتات اللبنانية وتوزيعها حسب ارتفاعها عن سطح البحر وفترات إزهارها ووجودها في المحميات، بالإضافة إلى صور وشروحات  تسهل التعرف إليها”.

إنشاء بنك المعلومات أتى نتيجة جمع أعمال علماء نبات قدامى وجدد ومشاركة 20 باحثاً محلياً ينتمون إلى جامعات لبنانية ومجلس البحوث ومنظمات غير حكومية. كذلك  يجمع الموقع صوراً مقدمة من ممارسي رياضة المشي التقطوها وهم يمشون في أنحاء لبنان من الشاطئ إلى أعلى القمم.

سيخضع الموقع الإلكتروني للطوير باستمرار لتزويده بمعلومات أكثر وإشراك ختصاصيين ومهتمين، مع العلم أن طوبوغرافيا لبنان والتوزيع المعقد لمياهه يكسبانه غنى في التنوع البيولوجي مع أكثر من 4600 نوع من النباتات المحصية. لذلك معرفة نباتات لبنان بطريقة أفضل ضرورية في إطار تنظيم الأراضي والمحافظة على البيئة.nabat

بفضل بنك المعلومات يصبح بالإمكان تحديد المساحات التي تحتوي أجناساً نادرة او مستوطنة ودراستها بعمق وحمايتها مع السلطات المعنية. يساهم الموقع بتوعية المواطنين حول ضعف الغطاء النباتي في لبنان وأهميته من الناحيتين التراثية والطبية، وأن يشارك الجميع في مجهود حماية التنوع البيئي.

كذلك أطلقت الجامعة عملية إنشاء محميات صغيرة في نطاق بلدات إهمج وبسكنتا لحماية الأجناس المهددة.

كلام الصورة

مشهد من إطلاق الموقع في جامعة القديس يوسف

اترك رد