بقلم: كلود أبو شقرا
“أشياء يمكن العثور عليها فوق سحابة” عنوان المعرض الذي تنظمه غاليري أيام القوز- دبي للكاتب والمهندس والرسام التشكيلي اللبناني نديم كرم (30 سبتمبر- 28 نوفمبر)، يتضمن مجموعة من اللوحات والمنحوتات بعضها يعرض للمرة الأولى، وبعضها الآخر عرض سابقاً، في محاولة لدراسة استقصائية شاملة للمرحلة الفنية التي بلغها كرم.
يرسم كرم مناظر حالمة بلغة تصويرية فريدة تسيطر عليها رموز وخصائص تزهر بها لوحاته ومنخوتاته، من بينها: السحابة التي ترمز إلى المساحة المحيطة بالشخص، والنظر في الروايات المحتملة التي يمكن للمثالية الطوباوية أن تلهمها، فضلا عن كونها أحد أشكال الهروب من واقع التوسع الحضري.
رغم أنه يعمل في نطاق واسع من الوسائط الفنية التي تتراوح من المداخلات المعمارية إلى النحت والرسم، إلا أن كرم لا يفرض أي تسلسل هرمي، فكل وسيلة فنية تخدم غايتها الفريدة الخاصة بها كاستجابة للمتلقي الذي يشاهد أعماله.
يشتهر الفنان بمنحوتاته الضخمة التي تعرض في الأماكن العامة، في مدن مختلفة من العالم، من ضمنها: لندن، براغ، بيروت، طوكيو… التي يشير إليها بالألعاب الحضريّة، مؤكداً بذلك المقاربة اللعوبة فيها، فالقصد من هذه الأعمال ليس التنويع بل الاستمتاع بها وتأملها، غارساً من خلالها عناصر من الخيال في بيئات متحضرة.
يتضمن المعرض 99 عملاً مطبوعاً يصوّر تركيبات خيالية من العناصر المأخوذة من الحياة والمدموجة مع مواصفات ألعابه الحضريّة. تزيّن المطبوعات جدران المعرض وتتدلى من السقف على حدّ سواء، مبتكرة بذالك سماء حالمة ضمن المكان.
كذلك يتضمن المعرض منحوتات جديدة هي: “المحارب الثقافي1، هنيبعل والفيل” (2013)، يظهر فيها جسد مهيمن شاهر صولجان يحوي رمز سحابة يقف بفخر على قمة فيل منحوت بشكل معقد، “السحابة المتحركة” (2013) تمثل شكلاً سريالياً من عالم آخر ينبثق من كتلة من الريش الأبيض وأزرار اللؤلؤ.
تشير عناوين أعمال كرم إلى خيط سردي قوي يمتدّ عبر كل مجموعة، من المنحوتات الضخمة شبه التجريدية على غرار “السحابة، الصياد والمدن المتحولة” (2012) إلى اللوحات من بينها: “صبي على سحابة يحمل فيلاً” (2012). في “لحظات عبثية” (2012) والذي هو جزء من مجموعة “إطلاق النار على السحب”، يلمس كل عنصر فردي في اللوحة عنصراً آخر مبتكراً بذلك سلسلة بين رموز متنوعة، حيث تنمو زهرة من طائرة على مسار تصادمي مع شخصية غير مبالية على ما يبدو والتي تجثم بدورها فوق دبابة تستهدف الطائرة.
يجمع كرم شعارات الحرب والسلام هذه على مدى المجموعة كاملة كي يؤلف لوحة حية وخيالية تطلب من المشاهد أن ينظر من جديد إلى العالم وإلى كل ما لديه ليقدّمه.
محطات إبداعية
ولد نديم كرم في السنيغال، يقيم في بيروت ويعمل فيها، اسس سنة 1996 أتيلييه هابسيتوس www.hapsitus.com ، وهو تجمّع للمهندسين المعماريين والمصممين اللبنانيين الشباب الذين يطمحون إلى خلق مفردات حضريّة أصيلة من خلال الأعمال الفنية التركيبيّة الضخمة والأعمال المعمارية في المدن حول العالم.
ظهرت أعمال كرم في معارض فردية ومشتركة حول العالم وفي بينالات: البندقية، ليفربول، غوانجو.
أقام معارض فردية في: “أيام غاليري”، لندن (2013)، “أيام غاليري” (دبي)، “غاليري سلطان” الكويت (2008)، فندق البستان، لبنان (2006)… شارك في معارض مشتركة من بينها: معهد العالم العربي باريس وأبو ظبي (2013)، معرض “فيلا إمبين”، بروكسل (2012)، “تشاتسوورث هاوس” (2011)، “الكلية الملكية للفنون” ، لندن (2011)، “الحصان الجاري”، صالة الفن المعاصر، لبنان (2011)، “مركز كاتزن للفنون”، واشنطن (2010)، متحف الجامعة الأميركية، واشنطن (2010)، “أيام غاليري القوز”، دبي (2009).
كلام الصور
1- نديم كرم. 2- 3- 4- 5- من المعرض