“جمعية محترف راشيا” تطلق الحملة الوطنية للحفاظ على العمارة التراثية في لبنان

أطلقت “جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون -راشيا” أخيراً الحملة الوطنية للحفاظ على العمارة التراثية في لبنان، تحت عنوان Stop Raj3ni، وذلك shiiar-al-hamla.-1jpgخلال مؤتمر صحافي عقدته الجمعية في مقرها في بيروت بحضور الدكتور شوقي دلال، رئيس الجمعية وأمين عام “تجمع البيوتات الثقافية في لبنان، بسام دلال مدير جامعة جويا في منطقة راشيا وأعضاء التجمع من المناطق اللبنانية ومهتمين في مجال التراث وإعلاميين.

 بداية مع النشيد الوطني اللبناني، ثم تحدثت المهندسة الفنانة مروة علوان، مسؤولة حملة Stop Raj3ni  في لبنان، مشيرة إلى أن “تراثنا اليوم نراه يهدم من منطقة إلى منطقة عن قصد وغير قصد، خاصة العمارة التراثية من منازل وقرميد، ونشهد تناقصاً كبيراً بأعدادها خلال الأعوام العشرة الأخيرة، مما دعانا في “جمعية محترف راشيا” إلى رفع الصوت عالياً للجميع: توقفوا عن إهمال تراثنا واعيدونا إليه”. alwan-1

 أضافت علوان: “يهدف مشروعنا إلى تصوير العمارة التراثية في معظم القرى والبلدات التراثية اللبنانية، ومن ثم إقامة معرض صور في كل بلدة عن العمارة الخاصة بها، ودعوة أبناء البلدة للتعرف إلى أهمية ما يُحيط بهم ويعيشون حوله، وطباعة كُتيّب عن العمارة التراثية للبلدة وتوزيعه على الأهالي، وكل من يزور هذه المعالم، لرفع حس المحافظة من قبلهم على تراثهم، ويكون مادة توثيقية للبلديات، لإيجاد تمويل لترميمها.  كذلك سيتم رفع مُلصقات كبيرة على المنازل المُستهدفة، وتحويل البلدة إلى معرض عام ندعو إليه السياح اللبنانيين والعرب والأجانب لزيارته”.

أوضحت علوان أن “المرحلة الأولى من المشروع ستنطلق من حاصبيا في الجنوب ومنطقتها إلى باقي البلدات اللبنانية، بالتعاون مع البلديات المستهدفة في الحملة، ووزارتي الثقافة والسياحة، لذا ندعو من الجميع التعاون معنا في هذا المشروع الوطني المهمّ لتسليط الضؤ على أهمية المحافظة على تراثنا الجميل”.

 أهداف الحملة

 خلال المؤتمر الصحافي أطلقت المهندسة مروة علوان المُلصق الذي سيوزع في المناطق اللبنانية، بالتعاون مع وسائل الإعلام اللبنانية والعربية والأجنبية  للتعريف عن الحملة.poster

  أما هدف Stop…Raj3ni  فحددته بالتالي:  إحياء الإرث الوطني والعمل على أرشفة العمارة التراثية في لبنان، ويتركز العمل لبلوغه على:

1- أرشفة المواقع التراثية بالصور الفوتوغرافية.

2- إقامة المعارض في كل بلدة يطالها المشروع لتمكين المواطنين من التعرف إلى تراث بلداتهم من خلال الصورة وعرض الأفلام الوثائقية.

3-  إصدار كتيب عن كل بلدة يضم صور المعرض ليكون مادة إعلامية ,سياحية للبلدة يساعد البلديات في تكوين ملف خاص بالعمارة التراثية، بغية الترميم في وقت لاحق، كذلك  ستتكفل الجمعية بتقديم دراسات ونصائح لإعادة الترميم والبناء في العمارة التراثية تحت قاعدة “الإستثمار المُجدي”، وبالتعاون مع كبار المهندسين المختصين في هذا المجال.

4- التوجه إلى التنظيم المدني بكتاب مرفق مع هذه الملفات لإصدار القوانين المُلزمة لتصنيف هذه المناطق كقرى تراثية، يمنع فيها إعطاء رخص البناء العشوائية إن لم تكن تراعي العامل الأثري والتراثي.

5- ربط هذا المشروع مع وسائل الإعلام اللبنانية والعالمية بهدف حماية ما تبقى من العمارة التراثية في لبنان.

6- الترويج السياحي لهذه العمارة من خلال مطبوعات سياحية مُتخصصة.

7- العمل مع وزارة الخارجية والسفارات اللبنانية في العالم لاقامة معارض في دول الانتشار اللبناني، وتمكين اللبنانيين المهاجرين والمُتحدرين من أصل لبناني من التعرف إلى بلداتهم الجميلة ووطنهم لبنان.

وفي الختام أعلنت علوان البريد الألكتروني للتواصل مع الحملة.

Stopraj3ni85@hotmail.com

 كلام الصور

1- شعار الحملة

2- المهندسة مروة علوان

3- ملصق الحملة

 

اترك رد