مبروك لبنان! ما هذا النصر العظيم

 فرجينيا- كريستين معلوف أبي نجم

(جريدة المهاجر)

christineفي استفتاء أجرته صحيفة Huffington post الأميركية على “فايسبوك”، احتل لبنان المركز السادس بين الأماكن التسع الواجب على أي شخص زيارتها قبل أن يموت، بعد بورا بورا، الدانمارك، إيطاليا، اسكتلندا، واليونان.

“هذا البلد بالذات حيث ولد جدي وجدتي ، أهلي لم تسنح لهم الفرصة أبداً لزيارته قبل وفاتهما، لكنني أحلم بالسفر إلى حيث جذوري”، تقول Suzan Latuga.

ما الذي يكسب لبنان ميزة فريدة؟ هل هي الطبيعة الجميلة، أهله المحبون للحياة، تاريخه، أو موقعه الجغرافي؟ من الصعب، بالتأكيد، الإجابة على هذا السؤال، لكن ما هو مؤكد أن حب الحياة يجعل هذا البلد مكاناً ممتعاً.

سنوات الحرب الطويلة، علمت اللبنانيين أن يعيشوا ليومهم، إنها أشبه ما تكون بإصرار على عيش الحاضر من دون التخطيط للمستقبل. إذا حصلت على دولارانفقه، بالتأكيد سيرسل لك الله غيره. هذا الوضع دفع اللبنانيين الى التفكير دائماً في لآفضل طرق للحصول على المتعة وتجاوز الإجهاد الذي يواجهونه يوميا. إنهم يعيشون حلماً مستمراً. يمكنك تسميتها حياة سريالية، حياة من دون توقف، حياة ترفيه، إنفاق كبير وأناقة شديدة.

علاوة على ذلك، لا ننكر أن للطبيعة والطقس تأثيراً مباشراً على الشعب، يمكنك قضاء وقت طيب على الشاطئ والتمتع بحمامات الشمس طوال النهار، من ثم الشعور بنسيم بارد في الجبل ليلا، لأن الشاطئ والجبل قريبان جدا من بعضهما البعض. قد تجلس على شرفة في الجبل وتتأمل البحر أمامك.loubnan

بفعل موقعه على البحر الأبيض المتوسط، لعب لبنان دوراً كبيراً في التجارة، فهو يربط بلدان البحر الأبيض المتوسط بالهند وشرق آسيا وأوروبا. من هنا تسميته “البوابة إلى الشرق الأوسط”.

تاريخ لبنان زاخر بمواقف ومحطات مضيئة، بدءاً بالفينيقيين الذين خلقوا الأبجدية ونقلوها إلى العالم، مروراً بمقاومة الاحتلالات من الرومان، الصليبيين، الحكم العثماني والانتداب الفرنسي وصولاً إلى نيله استقلاله (1943).

علاوة على ذلك، لبنان هو بالتأكيد وجهة ملائمة لتذوّق أشهى الأطعمة، ذلك أن المطبخ اللبناني يتميز بثقافة غذائية غنيّة وصحية ومتنوعة…

**********

بالاشتراك مع aleph-lam

www.georgetraboulsi.wordpress.com 
.

اترك رد