“فلسطين.. حياة بعيون المصور خليل رعد: معرض تكريمي”

 

تفتتح مؤسسة الدراسات الفلسطينية  معرض “فلسطين.. حياة بعيون المصور خليل رعد: معرض تكريمي”، ضمن فعاليات #مهرجان_ بيروت_ للصورة 2022، وذلك يوم الخميس الموافق 8 أيلول/سبتمبر 2022، من الساعة 4:00 حتى الساعة 6:00 مساءً، في مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، فردان، شارع أنيس نصولي، قاعة الكلمة الرمز: فلسطين، الطابق الثاني.

يقدم هذا المعرض صوراً مختارة من مجموعة المصور الفلسطيني #خليل_رعد لدى مؤسسة الدراسات الفلسطينية، والتي يفوق عددها الأصلي الـ 3000 صورة، وتمثل أرشيف المصور الشخصي. تعكس المجموعة الفوتوغرافية مختلف جوانب الحياة في فلسطين، في الأرياف والمدن على حد سواء، والتغيرات السياسية خلال فترتيْ الحكم العثماني والانتداب البريطاني، فضلاً عن المناظر الطبيعية ومشاهد الحياة اليومية في المدن والقرى والمواقع الدينية والأثرية، وتضم أيضاً صوراً لشخصيات بارزة وأحداث دينية وعامة.

يعد هذا المعرض الثاني، بعد المعرض الأول الذي أقامته المؤسسة في الذكرى الخمسين لتأسيسها في سنة 2013، في دار النمر للفن والثقافة تحت عنوان: “فلسطين قبل 1948 ليست مجرد ذاكرة: خليل رعد (1854 – 1957)” بإشراف الفنانة فيرا تماري التي تولت مهمة قيّمة المعرض، والذي نُقل لاحقاً إلى مركز خليل السكاكيني في مدينة رام الله.

في المعرضين، تؤكد المؤسسة رسالتها الوطنية والأخلاقية والثقافية، المتمثلة بإنتاجها المعرفي من ناحية، والحفاظ على الذاكرة الفلسطينية خصبة لدى الأجيال الفلسطينية والعربية من ناحية ثانية.

يستمر المعرض لغاية 30 أيلول/سبتمبر، من الاثنين إلى الجمعة، من الساعة 8:00 صباحاً حتى 4:00 مساءً.

اترك رد